سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاكيدا اليابانية تعقد صفقة بقيمة 1.04 مليار دولار مع «Arrowhead» لتطوير علاج لأمراض الكبد

أبرمت شركة تاكيدا اليابانية، «Takeda Pharmaceutical» اتفاقية تعاون وترخيص مع Arrowhead للأدوية لتطوير دواء بحثي، لعلاج أمراض الكبد .

ومن المفترض أن الدواء والذي يحمل إسم ARO-AAT، هو علاج تجريبي لتداخل الحمض النووي الريبي (RNAi) في تطوير المرحلة الثانية ، ويقلل من إنتاج بروتين ألفا -1 ، المعروف بتسببه في مرض الكبد التدريجي في مرضى نقص ألفا -1 أنتيتريبسين المرتبط (AATD).

(AATD) هو اضطراب وراثي نادر مرتبط بأمراض الكبد لدى الأطفال والبالغين ، وكذلك بأمراض الرئة عند البالغين، وتفتقر أمراض الكبد المرتبطة بـ AAT إلى العلاجات المعتمدة.

وبموجب الصفقة ، ستتلقى Arrowhead دفعة مقدمة قدرها 300 مليون دولار وهي مؤهلة لمدفوعات إضافية تصل إلى 740 مليون دولار ، بإجمالي حوالي 1.04 مليار دولار.

ووفقًا للاتفاقية ستقوم الشركتان بتطوير ARO-AAT بشكل مشترك.

وعند الحصول على الموافقة الرسمية، سيتم تسويق العقار بشكل مشترك في الولايات المتحدة بموجب هيكل تقاسم الأرباح المتكافئ.

وستحصل تاكيدا على ترخيص حصري لتسويق ARO-AAT خارج الولايات المتحدة ، مع أن Arrowhead مؤهلة لتلقي عوائد متدرجة تتراوح بين 20٪ -25٪ على صافي المبيعات.

وقال أسيت باريك رئيس وحدة المنطقة العلاجية لأمراض الجهاز الهضمي في تاكيدا الصيدلانية: “من خلال آلية عملها القائمة على RNAi ، فإن ARO-AAT لديها القدرة على علاج السبب الأساسي لـ AATLD ، وبالتالي مساعدة المرضى على تجنب الحاجة إلى زراعة الكبد والأمراض المصاحبة المرتبطة به. ”

وأشار كريستوفر أنزالون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Arrowhead للأدوية إلى أن الاتفاقية ستدعم استراتيجية الشركة المتمثلة في استخدام الشراكة بشكل انتقائي لمواصلة الاستثمار في خطوط إنتاجها مع التركيز على الفرص في مجالين رئيسيين هما القلب والأوعية الدموية والرئة.

اترك تعليق