سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاج الدين: الشركات لديها احتياطي استراتيجي من مدخلات الدواء يكفي الإنتاج المحلي ويفيض

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة، إن الدولة استطاعت دائمًا توفير البدائل للأدوية التي يحدث بها أي نقص، من خلال الإنتاج المحلي.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة لبرنامج “حديث القاهرة” المعروض على قناة “القاهرة والناس”، مساء الاثنين، أن الشركات لديها احتياطي استراتيجي من مدخلات الدواء، سواء المواد الخام الفعالة أو المواد المساعدة أو مواد التغليف والتعبئة، لفترة تكفي الإنتاج المحلي ويفيض، فضلا عن وجود بعض الشركات التي تصدر الأدوية في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد أن الدولة تمنع خروج أي دواء من مصر فورًا حال احتاجه السوق المحلي، مضيفًا أن مصر لا توافق على خروج أي دواء من مصر إلا عند اكتفاء استهلاك المحلي.

ولفت إلى وجود العديد من الشركات المحلية، بتفويض من الشركات الأصلية، تنتج الأدوية الحديثة المضادة لفيروس كورونا، موضحًا أن هناك حوالي سبع أو ثمان شركات لإنتاج الأدوية الحديثة الخاصة بعلاج كورونا.

وذكر أنه “إذا كان هناك في بعض الأحيان مريض لا يجد دواء ذي تركيبة معينة، يمكنه الاتصال بالصيادلة في الأجزخانات أو الأطباء المعالجين لمعرفة بدائل هذا الصنف، أو الاتصال مكتب شكاوى نواقص الأدوية في هيئة الدواء المصرية لمعرفة المكان الذي يمكنه الحصول من خلال على الدواء أو البديل المتوفر له”.

وشدد على أن هناك دقة في متابعة أي احتمالية لوجود سلوك غير طبيعي أو غير منضبط في قضية توافر الدواء للمواطنين، كجزء من توصيات اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا، قائلا إن الدواء مثله كالسلع الغذائية، بل وله أولوية أيضًا في أهمية توفيره للمواطنين.

اترك تعليق