سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجين» توقع صفقة بقيمة 2.1 مليار دولار مع «دينالي» لتطوير عقار لمرض الشلل الارتعاشي

حصلت شركة بيوجن آيدك الأمريكية، على ترخيصًا للمشاركة في تطوير عقاقير لمرض الشلل الارتعاشي المحتمل أو مايعرف «بباركنسون»، والمشاركة في تسويقه مع شركة دينالي الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، في صفقة تزيد قيمتها عن 2.1 مليار دولار.

مرض باركنسون كما يُعرف باسم الشلل الارتعاشي هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي.

وكانت شركة دينالي تعمل على مركبات جزيئية صغيرة قادرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي ، واشترت بيوجن «Biogen» ترخيصًا للمشاركة في تطوير وتسويق مركبات تُعرف باسم مثبطات «LRRK2» في مرض باركنسون.

وستشترك بيوجن ودينالي في التسويق المشترك لمنتج «LRRK2» الرائد في الولايات المتحدة والصين ، وستقوم بيوجن بالتسويق في جميع الأسواق الأخرى.

وقد يؤدي تثبيط نشاط «LRRK2» إلى إبطاء تطور مرض باركنسون في المرضى الذين يعانون من مخاطر وراثية معروفة أو لا يعانون منها.

وستدفع بيوجن دفعة مقدمة إلى دينالي بقيمة 560 مليون دولار وتستثمر 465 مليون دولار في رأس مال شركة دينالي من خلال شراء 13.3 مليون سهم حديث الإصدار من أسهم دينالي العادية بسعر 34.94 دولارًا أمريكيًا للسهم ، وهو ما يمثل 11.2٪ من الأسهم القائمة للشركة.

وإذا حقق برنامج «LRRK2» بعض الإنجازات التجارية والتجارية ، فستكون دينالي مؤهلة لتلقي ما يصل إلى 1.125 مليار دولار من المدفوعات المحتملة.

ويعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من أعراض عديدة ، بما في ذلك الرعاش، وبطء الحركة، وتيبس العضلات، وضعف التوازن.

ومع تفاقم هذه الأعراض بشكل تدريجي، يواجه المرضى صعوبة في المشي أو التحدث أو إكمال المهام البسيطة الأخرى.

ويعد مرض باركنسون ثاني أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا ولا توجد علاجات معتمدة قادرة على إبطاء تقدمه.

 

اترك تعليق