سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجن» تحقق 2.5 مليار دولار إيرادات فصلية ورئيسها التنفيذي يتنحى عن منصبه

أعلنت شركة “بيوجن Biogen” العالمية للأدوية اليوم عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2022، والتي أظهرت انخفاضا في إجمالي الإيرادات لتسجل 2.5 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة نفسها من العام الماضي.

وحققت الشركة صافي دخل قدره 303.8 مليون دولار، أو 2.06 دولار للسهم الواح ، في الربع الأول من العام، بانخفاضًا من 410.20 دولارًا أو 2.69 دولارًا للسهم في الربع الأول من العام الماضي.

وأرجعت الشركة هذه الانخفاضات إلى عمليات شطب مخزون لعقار Aduhelm المثير للجدل لعلاج مرض الزهايمر.

وحقق “Tysabri”، دواء التصلب المتعدد الرائج، مبيعات بقيمة 520.8 مليون دولار لهذا الربع (ارتفاعًا من 503.3 مليون دولار) ، يليه عقار “Tecfidera” والذي حقق مبيعات تصل إلى 409.9 مليون دولار وحقق “Aduhelm” حوالي 2.8 مليون دولار في المبيعات.

وقالت شركة بيوجن، إنها تخطط لوضع 500 مليون دولار في خفض التكاليف، مع تخفيضات تأتي جزئيًا من القضاء على الجهود التجارية العالمية حول Aduhelm.

وأعادت الشركة تأكيد توجيهاتها لعام 2022، قائلة إنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 9.7 مليار دولار و 10.0 مليار دولار .

وقالت الشركة في بيان إن الرئيس التنفيذي للشركة ميشيل فوناتسوس سيتنحى عن منصبه، وإن الشركة ستتراجع عن بيع عقار Aduhelm المثير للجدل الخاص بمرض الزهايمر ، فيما يبدو أنه ضربة قاضية لاحتمالاتها. لتصبح بائعًا كبيرًا.

وكان مستقبل Aduhelm موضع شك منذ أن قام برنامج Medicare التابع للحكومة الأمريكية بتقييد تغطية الدواء للمرضى في التجارب السريرية.

وكان من المتوقع أن يكون Aduhelm هو العلاج الرائد التالي للشركة ، لكن الجدل حول موافقته دون دليل واضح على فائدة المريض وقرار الولايات المتحدة بالحد الشديد من وصوله للسوق يلقي بظلال من الشك على إمكانات مبيعاتها من هذا العقار.

وقررت بيوجن الشهر الماضي سحب طلبها التسويقي لـ Aduhelm في أوروبا بعد إخفاقها في إقناع المنظم الأوروبي بفوائد العلاج.

وقالت الشركة إنها ستحتفظ بالحد الأدنى من الموارد لإتاحة Aduhelm للمرضى الذين يتناولون الدواء حاليًا في الولايات المتحدة.

وأشارت الشركة إلى إن ميشيل فوناتسوس، الذي تم تعيينه كرئيس تنفيذي في عام 2016 ، سيواصل دوره حتى يتم تعيين خلفا له.

اترك تعليق