سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجن» تحقق مبيعات بقيمة 2.39 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بانخفاض 6%

أعلنت شركة بيوجن الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، عن تحقيقها مبيعات بقيمة 2.39 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بانخفاض 6% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة أرباحا صافية بقيمة 249.7 مليون دولار، أو 1.71 دولار للسهم، بانخفاض عن صافي دخل قدره 550.4 مليون دولار، أو 3.79 دولار للسهم، لنفس الفترة من العام الماضي.

وحققت الشركة تراجعا في الإيرادات والأرباح مقارنة بالعام الماضي، بسبب الرسوم المتعلقة بإسقاط عقار الزهايمر المثير للجدل « أدوهيلم»، ومع تراجع المبيعات في علاجات التصلب المتعدد، وهي أكبر فئة من الأدوية في الشركة.

وتعمل شركة بيوجين، على خفض التكاليف بينما تعلق آمالها على أدوية الزهايمر الأخرى، بما في ذلك علاجها الذي يحظى بمراقبة وثيقة «Leqembi»، وغيرها من المنتجات التي تم إطلاقها حديثًا لتحل محل انخفاض الإيرادات من علاجات التصلب المتعدد.

وقالت الشركة، إنها تتوقع انخفاض مبيعات عام 2024 بنسبة منخفضة إلى متوسطة من رقم واحد مقارنة بالعام الماضي. لكن الشركة تتوقع أن تكون إيراداتها من الأدوية، والتي تشمل إيرادات المنتجات وحصتها البالغة 50% من مبيعات عقار ليكمبي، ثابتة هذا العام مقارنة بعام 2023.

وانخفضت إيرادات «Biogen» في الربع الرابع من منتجات التصلب المتعدد بنسبة 8% إلى 1.17 مليار دولار حيث تواجه بعض العلاجات منافسة من الأدوية الجنيسة الأرخص.

وحقق عقار «Tecfidera»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في السابق، إيرادات انخفضت بنسبة 17.8% إلى 244.3 مليون دولار في الربع الرابع. وكان المحللون يتوقعون أن يحقق هذا الدواء مبيعات بقيمة 233.1 مليون دولار.

وسجل عقار «Vumerity» الفموي لعلاج أشكال الانتكاس من التصلب المتعدد، مبيعات بقيمة 156.4 مليون دولار.

من جانبه قال كريستوفر فيباشر، الرئيس التنفيذي لشركة بيوجين، “لقد شهدنا عدة سنوات من انخفاض الإيرادات والأرباح، وهو أمر ليس بالأمر غير المعتاد عندما تتعامل مع انتهاء صلاحية براءات الاختراع”.

وأضاف أن إحدى الطرق الرئيسية التي ستعود بها بيوجن إلى النمو هي “إعادة وضع الشركة بعيدًا عن امتيازنا القديم لمرض التصلب المتعدد نحو منتجات جديدة”.

وفي الوقت نفسه، سجلت أدوية الأمراض النادرة التي تنتجها شركة بيوجين مبيعات بقيمة 471.8 مليون دولار، بزيادة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وسجل دواء «Spinraza»، وهو دواء يستخدم لعلاج اضطراب عصبي عضلي نادر يسمى ضمور العضلات الشوكي، مبيعات بقيمة 412.6 مليون دولار.

وحققت أدوية «بيوجن» الحيوية، مبيعات بقيمة 188.2 مليون دولار، بزيادة 8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتأتي النتائج وسط طرح «إيساي» و«بيوجن» علاج الزهايمر «ليكيمبي» والذي أصبح أول دواء يتم اكتشافه لإبطاء تطور مرض الزهايمر ليحظى بالموافقة في الولايات المتحدة في يوليو.

وأعلنت الشركتين الشهر الماضي، إن علاجهما لمرض الزهايمر «ليكيمبي» حصل على الموافقة في الصين، لتعد الدولة الثالثة بعد الولايات المتحدة واليابان.

وتستعد الشركتان لإطلاق الدواء في الربع الثاني من العام المالي 2024/25 لشركة إيساي اليابانية الذي يبدأ في أبريل المقبل.

اترك تعليق