سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بينها دولتين عربيتين.. تعرف على قائمة أكثر 10 دول تطعيما لسكانها ضد كورونا

أفاد إحصاء لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه تم استخدام أكثر من 508,3 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أكثر من 164 بلدا ومنطقة حتى الآن.

وتسارعت نسب حملات التطعيم حول العالم، منذ ظهور اللقاح وبدء شرائه، إذ استعملت أول مائة مليون جرعة لقاح خلال شهرين، في حين استعملت المائة مليون الثانية خلال عشرين يوما، والثالثة خلال 15 يوما، والرابعة خلال 11 يوما، والخامسة خلال ثمانية أيام.

الدول الفقيرة

من جانبها، حثت منظمة الصحة العالمية الدول على التبرع “فورا” بـ10 ملايين جرعة لقاح لآلية كوفاكس التي تستفيد منها الدول ذات الدخل المنخفض بشكل خاص.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي إن التسابق لتأمين اللقاحات حول العالم تسبب بتأخير طلبيات كانت الآلية تعول عليها، داعيا الدول القادرة على المساهمة للتبرع للبرنامج.

قائمة أبرز الدول المتقدمة في حملات التطعيم

جاءت “إسرائيل” في صدارة الدول التي حققت أكبر تقدم في حملة تلقيح سكانها. ففي الوقت الذي يبلغ عدد سكانها نحو تسعة ملايين نسمة تجدها استخدمت نحو عشرة ملايين جرعة لقاح. حيث تم تطعيم أكثر من نصف السكان بالجرعتين.

وتأتي المملكة المتحدة كثاني أبرز الدول التي حققت تقدما كبيرا في التلقيح حيث تلقى 43 % من السكان جرعة واحدة على الأقل، والإمارات (بين 39 و78 %) وتشيلي (32 %) والبحرين (27 %) والولايات المتحدة (26 %) وصربيا (19 %) والمجر (19 %) والمالديف (42 %) ومالطا (26 %).

أما بالأرقام المطلقة، فالصدارة للولايات المتحدة (133 مليون جرعة، أي 26 % من إجمالي الجرعات المستعملة في العالم) تليها الصين (91 مليون) ثم الهند (55,5 مليون).

واستعملت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون 65 مليون جرعة لقاح، شملت 10 % من السكان. واستأثرت دول التكتل الأعلى سكانا بنحو نصف عدد الجرعات: فرنسا (10,6 %) وألمانيا (10 %) وإيطاليا (9,9 %) وإسبانيا (9,5 % بتاريخ 24 مارس).

انطلاقة متعثرة في الدول الفقيرة

استأثرت الدول “عالية الدخل” (بمعايير البنك الدولي) أكثر من نصف الجرعات المستعملة (54 بالمائة) مع أنها تعد 16 بالمئة فقط من سكان العالم. لكن النسبة في تراجع مع تسارع حملات التلقيح في الدول “متوسطة الدخل”.

من ناحية ثانية، بدأت عدة دول “ضعيفة الدخل” حملات تلقيح بفضل “آلية كوفاكس” التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) وتحالف الابتكارات في التأهب للأوبئة (سيبي). لكن انطلاقتها متعثّرة، إذ استعملت تلك الدول 0,1 بالمئة فقط من التطعيمات المتحقّقة على المستوى العالمي.

وسجلت إفريقيا حتى الآن استعمال أقل من جرعة (0,7) لكل 100 ساكن، مقابل 37 في الولايات المتحدة وكندا و15 في أوروبا.

 

اترك تعليق