سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بوهرنجر إنجلهايم» تطلق منتج حيوي مخفض بنسبة 81% من عقار «هوميرا» لعلاج التهاب المفاصل

أطلقت شركة بوهرنجر إنجلهايم الألمانية، نسخة بدون علامة تجارية من بديلها الحيوي لعقار هوميرا الذي تنتجه شركة أبفي مع قائمة أسعار أرخص بنسبة 81% من عقار التهاب المفاصل الروماتويدي الرائج.

وأطلقت الشركة في يوليو منتجًا حيويًا يحمل علامة تجارية “Cyltezo”، بسعر خصم 5% على قائمة أسعار “Humira” الحالية البالغة 6،922 دولارًا شهريًا.

نسخ شركة بوهرنجر المقربة من هوميرا هي الوحيدة التي يمكن استبدالها بالأصل دون استشارة الواصف بعد أن تم تعيينها على أنها قابلة للتبديل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتم إطلاق ثمانية بدائل حيوية من هوميرا من شركات بما في ذلك وحدة ساندوز وشركة أمجين في الولايات المتحدة هذا العام.

وتسعى العديد من هذه الشركات أيضًا إلى الحصول على وضع قابلية التبادل مع هيئة الدواء الأمريكية للتنافس بشكل أفضل مع هوميرا وCyltezo.

وحتى وقت قريب، كان عقار هوميرا هو الدواء الأكثر مبيعًا في العالم، وبلغت مبيعاته 21.2 مليار دولار في عام 2022.

وخلافاً للأقراص سهلة التصنيع التي يمكن نسخها وبيعها كأدوية عامة بخصم كبير بمجرد انتهاء براءات الاختراع، فإن الأدوية البيولوجية المعقدة المصنوعة من الخلايا الحية لا يمكن استنساخها تماماً وتسمى بدائلها القريبة بالبدائل الحيوية.

أطلقت ساندوز وأمجين أيضًا بدائل حيوية لهوميرا بمستويين من التسعير حيث يُباع Hyrimoz من ساندوز بخصم 5% عن سعر هوميرا، بينما تحمل نسخته التي لا تحمل علامة تجارية خصمًا بنسبة 81%.

 

اترك تعليق