سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بول هدسون:  «سانوفي – جلاكسو سميثكلاين» أفضل تحالف تملكه أوروبا لتطوير لقاح فعال ضد كورونا

قال بول هدسون الرئيس التنفيذى لشركة سانوفي العالمية، إن أوروبا بحاجة إلى الاستيقاظ للتحدي المتمثل في تصنيع ما يكفي من اللقاحات المضادة للفيروس كورونا المستجد « Covid-19» لتلبية الطلب ولوقف الوباء.

وأضاف في مؤتمر صحفي افتراضي أن هناك قلق أقل بشأن إيجاد لقاح ناجح مما هو عليه بشأن صنع الكميات المطلوبة، لافتا إلى أن أكبر قضية يجب التركيز عليها في هذا التوقيت هو مدى قدرة الدول على إنجاز الكمية المطلوبة في الوقت المناسب.

وتعمل سانوفي مع شركة جلاكسو سميثكلاين المنافسة لتطوير لقاح ضد الفيروس التاجي الجديد ، والسباق ضد عمالقة الأدوية الآخرين مثل  جونسون آند جونسون.

وقالت الشركتان الفرنسية والبريطانية إن مختبراتهما ستجمع بين تقنياتهما المبتكرة لتطوير لقاح مع مساعد ضد كوفيد 19، مع توقع أن تبدأ “التجارب السريرية في النصف الثاني من عام 2020، وإذا نجحت، فسيكون اللقاح متاحا في النصف الثاني من عام 2021.

وأشار بول هدسون ، إلى أن الولايات المتحدة قد تكون في وضع يسمح لها بالحصول على اللقاح أولاً للمجتمع الأمريكي، بفضل هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة، وهي وكالة حكومية تدعم تطوير اللقاحات ، بينما في المقابل لا يوجد تنسيق مماثل في أوروبا.

وأكد «لا نريد أن نصل إلى الصيف المقبل وليس لدينا ما يكفي من اللقاحات لأوروبا» ، مشيرا إلى أن سانوفي قدمت مقترحات للدول الكبرى والمفوضية الأوروبية لمواجهة التحدي التصنيعي.

وقالت مؤسسة ويلكوم ترست البريطانية إن حوالي 8 مليارات دولار ستكون مطلوبة الشهر الجاري لتمويل تطوير الأدوية واللقاحات وغيرها من الأدوات لمكافحة الفيروس.

وقال مسؤولو المنظمة للصحفيين في وقت سابق من الأسبوع الماضي إن الأمر سيستغرق أكثر من ذلك بكثير لتصنيع جرعات كافية لتلبية الطلب العالمي.

وقال تشارلي ويلر، رئيس لقاحات ويلكوم ، في مكالمة هاتفية: “نحتاج إلى البدء في بناء مواقع تصنيع جديدة الآن ، وليس عندما يكون من الواضح أن مرشح اللقاح آمن وفعال”. “نحن بحاجة لقبول أن بعض هذه المواقع سيتم إنشاؤها للقاحات التي ستفشل في نهاية المطاف.”

وبحسب بول هدسون الرئيس التنفيذي لسانوفي العالمية ، فإن كميات اللقاحات المطلوبة لمحاربة Covid-19  بعيدة عن متناول العديد من الشركات الصغيرة والشراكات الحالية لتطوير لقاح.

وأكد على إن جهود سانوفي وجلاكسو سميثكلاين هي أفضل تجربة تملكها أوروبا لتطوير لقاح فعال.

اترك تعليق