سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بوتين: روسيا على وشك إنتاج لقاحات للسرطان وستكون متاحة للمرضى قريبا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العلماء الروس على وشك إنتاج لقاحات للسرطان يمكن أن تكون متاحة للمرضى قريباً.

وبحسب «رويترز»، قال بوتين في تصريحات متلفزة «لقد اقتربنا للغاية من إنتاج لقاحات السرطان والجيل الجديد من أدوية تعديل المناعة».

وقال الرئيس الروسي في منتدى موسكو لتكنولوجيا المستقبل: «أتمنى أن يتم استخدامها في القريب العاجل بشكل مؤثر في علاج الأفراد». ولم يحدد الرئيس الروسي أنواع السرطانات التي تستهدفها اللقاحات المرتقبة أو كيف تعمل.

يذكر أن عدداً من الدول وشركات الأدوية تعمل على لقاحات السرطان، فقد وقعت المملكة المتحدة العام الماضي اتفاقية تعاون مع شركة «بيونتك» ومقرها ألمانيا، لبدء التجارب السريرية التي من شأنها توفير علاجات «مفصلة لكل مريض» وتهدف للوصول إلى عشرة آلاف مريض بحلول عام 2030.

كما تعمل شركتا «موديرنا» و«ميرك آند كو» على تطوير لقاح تجريبي يعمل على تقليل فرص الوفاة أو تكرار الإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أنواع السرطانات فتكاً، إلى النصف.

وفي الوقت الحالي، توجد ستة عقارات مرخصة ضد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPV) التي تسبب العديد من أنواع السرطان، من بينها أورام عنق الرحم، بالإضافة إلى لقاحات أخرى ضد التهاب الكبد بأنواعه، الذي يمكن أن يسبب سرطان الكبد.

يذكر أنه خلال جائحة كورونا، طورت روسيا لقاحها الخاص «سبوتنيك V» الذي باعته لعدد من الدول، وقام الرئيس بوتين آنذاك بأخذه بنفسه في محاولة منه لطمأنة الناس بفاعليته وأنه آمن.

اترك تعليق