سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بنك التنمية الإفريقي: إفريقيا تعاني من نقص لقاحات كورونا والتطعيم تم لـ 2.48% فقط من سكان القارة

قال أكينومي أديسينا رئيس بنك التنمية الإفريقي، أن الدول الإفريقية تعاني من نقص لقاحات كورونا، حيث يتم تأخير حصولها على الجرعات مقارنة بالدول الأخرى.

وأشار لشبكة “سي إن بي سي” إلى أن اللقاحات لا تصل إلى أغلب دول القارة في الوقت المناسب ولا بالكمية المناسبة ولا بالسعر المناسب أيضاً، مشيراً إلى أنه عندما يتعلق الأمر بإنقاذ الأرواح فإن كل شيء يتوقف على الوقت.

ووفقاً لبيانات موقع “أور ورلد إن داتا” Our World in Data، حصل نحو 2.48% فقط من سكان القارة على اللقاح بالكامل حتى الثالث والعشرين من أغسطس، في حين تبلغ معدلات التطعيم 25.31% في آسيا و27.1% في أمريكا الجنوبية، بينما تتجاوز 40% في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأضاف أن ذلك الوضع جعل أفريقيا تدرك أنها لا ينبغي أن تعتمد على بقية العالم لتزويدها باللقاحات الهامة أو العلاجات، بل يجب أن تكون مكتفية ذاتياً.

وأوضحت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن دول القارة تلقت 123.4 مليون لقاح حتى 18 أغسطس، كما اشترى الاتحاد الأفريقي 400 مليون لقاح لتوزيعها خلال العام المقبل، وهو ما يكفي لتلقيح نحو ثلث السكان الذين يزيدون على 1.2 مليار نسمة.

وتحقيقا لذلك، يرغب بنك التنمية الأفريقي في الاستثمار بالبنية التحتية للرعاية الصحية، ويأمل في تخصيص 3 مليارات دولار لقطاع الأدوية، حتى تتمكن القارة من الحصول على اللقاحات والأدوية لنفسها.

ويذكر أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA تعد أكبر منطقة تجارة حرة بالعالم في عدد الدول المشاركة، وتربط أكثر من مليار شخص في 55 دولة بحجم ناتج محلي إجمالي يبلغ 2.5 تريليون دولار، وفقاً للبنك الدولي.

اترك تعليق