سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بقيمة ١.٩ مليار جنيه.. «١٩٠١١» تقترب من الاستحواذ على «رشدي» وبنك عربي عقبة أمام الصفقة

قالت ثلاثة مصادر دوائية وبنكية وقانونية، أن شركة الفا لإدارة الصيدليات المالكة لسلسلة صيدليات 19011 عكفت خلال الشهور الستة الماضة على إجراء الفحص النافي للجهالة لكافة فروع ومخازن سلسلة صيدليات رشدي تمهيدا للإستحواذ عليها.

وكشفت المصادر لـ«سوق الدواء» عن الخطوات التي يتم إتخاذها من أجل استكمال عملية الاستحواذ على كامل فروع صيدليات رشدي البالغة أكثر من 100 فرع والمنتشرة في العديد من المحافظات، والتي تتمثل أبرزها في التوصل الى اتفاق نهائي مع كافة شركات التوزيع والدائنة لصيدليات رشدي بمديونيات وصفتها  المصادر بالضخمة بالإضافة الى التوصل لتسويات مديونيات بعض البنوك الدائنة الى جانب التعهد بحقوق العاملين.

حجم مديونية رشدي

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن حجم المديونية الفعلية لصيدليات رشدي تصل الى 1.5 مليار جنيه في حين قدرت الصفقة بقيمة تزيد قليلا عن 1.9 مليار جنيه مما يعني أن نصيب الدكتور حاتم رشدي من الصفقة يصل الى 400 مليون جنيه فقط بعد سداد المديونيات المستحقة .

وأوضحت المصادر أن سيناريو عدم اتمام الصفقة مايزال قائما خاصة وأن أحد البنوك صاحبة المديونية الأكبر لم يصل الى اتفاق نهائي حول طرق سداد مديونياته مع صيدليات رشدي و19011 حتى الأن، حيث يرغب البنك صاحب المديونية الأكبر في الحصول على كامل مستحقاته أو على الأقل 50% منها مع جدولة باقي المديونية بفائدة البنك المركزي .

اتفاق نهائي 

وتوقعت المصادر التوصل الى اتفاق نهائي مع البنك صاحب المديونية الأكبر خلال الأيام القليلة المقبلة ومن ثم الإعلان عن عملية الاستحواذ رسميا .

وأشارت المصادر الى استحواذ صيدليات 19011 في مارس الماضي على صيدليات الايمدج والتي تمتلك مايقرب من 20 فرعا منتشرة في محافظات القاهرة الكبري والتي تأتي مشابهة لصفقة صيدليات رشدي حيث يجمع بينهما قاسما مشتركا يتمثل في خسائر كبيرة ومديونية ضخمة .

وافتتحت مجموعة صيدليات رشدي التي أسسها الدكتور حاتم رشدي أول فرع لها في عام 2008، ثم اقتنصت كافة الفرص التي مكنتها من التوسع والانتشار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء الا أن التوسع غير المحسوب أدى الى مزيد من الخسائر والمديونيات.

السلسلة الأكثر انتشارا

وأوضحت المصادر أن إكتمال صفقة استحواذ صدليات 19011 على صيدليات رشدي يجعلها السلسلة الصيدلية الأكبر والأوسع إنتشار داخل السوق المصرية بعدد فروع يتخطى الـ 200 فرع وحصة سوقية تتخطى الـ 5% من مبيعات سوق الدواء المصري.

وتواجه السلاسل الصيدلية داخل السوق المصرية العديد من التحديات حيث تتبنى نقابة الصيادلة محاربة ما تصفه بظاهرة سلاسل الصيدليات، لمخالفتها القانون، بالإضافة إلى الممارسات الاحتكارية من بعض سلاسل الصيدليات.

ونفذت وزارة الصحة في وقت سابق قرار محكمة الاستئناف بشطب الدكتور حاتم رشدي، والدكتور أحمد العزبي، من سجلات الصيادلة بناء على قرار لجنة التأديب في نقابة الصيادلة .

إقراء أيضا:

صيدليات 19011 تستحوذ على العلامة التجارية لـ«الايمدج» وترتفع بفروعها الى 70 فرعا

صيدليات19011 تتفاوض للاستحواذ على سلاسل قائمة وتستهدف الوصول لـ 200 فرعا العام الجاري

اترك تعليق