سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد الاشتباه في سميته بـ 5 دول.. جنوب أفريقيا تستدعي دفعات من شراب بنلين للأطفال من «جونسون آند جونسون»

قالت هيئة تنظيم الصحة في جنوب أفريقيا إنها تستدعي دفعات من شراب السعال بنلين للأطفال من شركة جونسون آند جونسون، بعد الكشف عن مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول والذي تبين أنه يسبب سمية حادة عن طريق الفم في حيوانات المختبر.

وأضاف بيان الهيئة أن الدفعات المتضررة بيعت في جنوب أفريقيا وإسواتيني ورواندا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا.

ويأتي الاستدعاء في أعقاب تقرير صادر عن هيئة تنظيم الصحة النيجيرية الأربعاء، والذي اكتشف لأول مرة السم في مجموعة من شراب Benylin للأطفال.

وقد أصدرت كينيا ونيجيريا بالفعل سحبًا لنفس الشراب، الذي يستخدم في علاج حمى القش وغيرها من حالات الحساسية التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي.

وقالت شركة كينفيو التابعة لجونسون آند جونسون والتي تمتلك الآن العلامة التجارية Benylin بعد انفصالها عن J&J العام الماضي في بيان إنها تجري تقييمها الخاص وتعمل مع السلطات الصحية لتحديد مسار العمل.

وأشارت إلى أنها لم تحدد مراجعة قاعدة بيانات السلامة العالمية الخاصة بالفترة بين إصدار المنتج في مايو 2021 وحتى 11 أبريل 2024.

وتم ربط المستويات العالية من ثنائي إيثيلين جلايكول في شراب السعال بوفاة عشرات الأطفال في جامبيا وأوزبكستان والكاميرون منذ عام 2022 في واحدة من أسوأ موجات التسمم في العالم بسبب الأدوية الفموية.

اترك تعليق