سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد الإنتكاسة في ديسمبر.. سانوفي وجلاكسو سميثكلايتن يبدأن تجارب سريرية جديدة للقاح كورونا

قالت شركتا جلاكسو سميثكلاين وسانوفي يوم الاثنين إنهما بدآ تجربة سريرية جديدة للقاح المرشح الذي يعتمد على البروتين لفيروس كورونا، مما أحيا جهودهما ضد الوباء بعد انتكاسة في ديسمبر الماضي أدت إلى تأخير إطلاق اللقاح.

ويهدف صانعو الأدوية البريطانيون والفرنسيون إلى الوصول إلى الاختبار النهائي في الربع الثاني ، وإذا كانت النتائج حاسمة، تأمل أن تتم الموافقة على اللقاح بحلول الربع الأخير من العام الجاري، بعد استهدافه في البداية في النصف الأول من هذا العام.

وفي ديسمبر، أذهلت المجموعتان المستثمرين عندما قالوا إن لقاحهم سيتأخر قرب نهاية عام 2021 بعد أن أظهرت التجارب السريرية استجابة مناعية غير كافية لدى كبار السن.

وأوضحت سانوفي وجلاكسو سميث كلاين إن النتائج المخيبة للآمال ربما تكون ناجمة عن التركيز غير الكافي للمستضد المستخدم في اللقاح، موضحة أن سانوفي بدأت أيضًا العمل ضد متغيرات فيروس كورونا الجديدة للمساعدة في التخطيط لخطواتها التالية.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم 110 ملايين، حيث تدفع المتغيرات شديدة العدوى من الفيروس مطوري اللقاحات والحكومات إلى تعديل استراتيجيات الاختبار والتحصين.

ويستخدم لقاح GSK و Sanofi المرشح نفس التكنولوجيا القائمة على البروتين المؤتلف مثل لقاحات الأنفلونزا الموسمية في سانوفي، وسوف يقترن بمادة مساعدة، وهي مادة تعمل كمعزز للجرعة تنتجها شركة جلاكسو سميثكلاين.

وقال توماس تريومف، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس شركة سانوفي باستور ، في بيان: «على مدى الأسابيع القليلة الماضية ، عملت فرقنا على تحسين تركيبة المستضد للقاح البروتين المؤتلف».

وستعمل التجربة الجديدة في منتصف المرحلة على تقييم السلامة والتحمل والاستجابة المناعية للقاح لدى 720 من البالغين الأصحاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة وهندوراس وبنما وتختبر حقنتين تفصل بينهما 21 يومًا.

وقد أبرمت سانوفي وجلاكسو سميث كلاين صفقات لتوريد لقاحهما إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة. كما تخطط لتقديم لقطات لبرنامج «COVAX» التابع لمنظمة الصحة العالمية.

ولإرضاء النقاد بعد التأخير، قالت سانوفي في وقت سابق من هذا العام إنها وافقت على تعبئة وتعبئة ملايين الجرعات من لقاح فايزر / بيونتيك اعتبارًا من يوليو.

 

اترك تعليق