سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بسبب احتوائه على مواد مسرطنة.. شركة فايزر تسحب علاج ارتفاع ضغط الدم «أكوبريل»

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية فايزر، استدعاء خمس دفعات من دواء ارتفاع ضغط الدم «أكوبريل» بعد أن تبين أنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب السرطان.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الاثنين، يأتي الاسترجاع بعد أن وجدت الأبحاث أن دفعات الدواء تحتوي على مستويات متزايدة من العامل المسبب للسرطان، النيتروسامين، فتم الإعلان عنه في 22 مارس ويتضمن خمس دفعات من الحبوب تحتوي كل منها على 90 زجاجة.

وقالت شركة فايزر، إن هذه الزجاجات ربما تم تقسيمها إلى وصفات طبية أصغر، وحثت أي طبيب أو صيدلي تعامل مع الشحنات المعنية على الاتصال بهم على الفور.

وقال بيان صحفي للشركة، إن الأدوية تم توزيعها في الولايات المتحدة وبورتوريكو بين ديسمبر 2019 وأبريل 2022، واصفة سحب الثقة بأنه «طوعي».

وتأتي الزجاجات مع 90 حبة ويتم وصفها بزيادات 10 مجم و20 مجم و 40 مجم، ويمكن تقسيم عدد الحبوب لكل زجاجة إلى كميات أصغر.

وفي كندا، أعلنت شركة فايزر بالفعل عن استدعاء مماثل بعد العثور على نفس الشوائب أعلى من المستويات المقبولة.

وقال بيان صادر عن الحكومة الكندية، إن الأشخاص الذين يتناولون النيتروزامين بالمستوى المقبول أو أقل لمدة 70 عامًا لا يُتوقع منهم زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت الشركة في إعلانها عن الاستدعاء، أنها لم تتلق أي تقارير عن حوادث محددة تتعلق بالمخدرات، مشددة على أنه لا يوجد خطر مباشر على المرضى الذين يتناولون العقار بالفعل.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء آلام العضلات والمفاصل، والحساسية للضوء، والسعال الجاف والدوخة.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا هو الاستدعاء الثاني الذي واجهته شركة فايزر في غضون ستة أسابيع، بعد أن استدعت الشركة عقار Accuretic لضغط الدم في أوائل شهر مارس بسبب المستويات المتسارعة الظاهرة من مادة النيتروسامين.

وأصدر بيان إدارة الغذاء والدواء بشأن الاستدعاء تعليمات للمرضى الذين يتناولون هذا المنتج للتشاور مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلية لتحديد ما إذا كان لديهم المنتج المتأثر، بأنه يجب على المرضى الذين يعانون من المنتج المتأثر الاتصال بشركة Sedgwick للحصول على إرشادات حول كيفية إرجاع منتجهم والحصول على تعويض عن تكلفتهم.

اترك تعليق