سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تعقد صفقة لشراء 90 مليون جرعة من لقاح كورونا تطوره شركات فايزر وبايو إن تك وفالنيفيا

 قالت وزارة الأعمال البريطانية يوم الإثنين إن بريطانيا وقعت صفقات لتأمين 90 مليون جرعة من لقاحين محتملين ضد كوفيد-19، من تحالف «Pfizer-BioNtech» ومجموعة «Valneva» الفرنسية .

وقالت الوزارة إن بريطانيا حصلت على 30 مليون جرعة من لقاح «فايزر- بايو إن تك» التجريبي، واتفاقية مبدئية لـ 60 مليون جرعة من لقاح «فالنيفا»، مع خيار 40 مليون جرعة إضافية إذا ثبت أنها آمنة وفعالة وملائمة.

ومع عدم وجود لقاح فعال ضد «COVID-19» حتى الآن، يوجد لدى بريطانيا الآن ثلاثة أنواع مختلفة من اللقاح تحت الطلب وما مجموعه 230 مليون جرعة متاحة.

وقال وزير الأعمال «الوك شارما»: «ستضمن هذه الشراكة الجديدة مع بعض شركات الأدوية واللقاحات الرئيسية في العالم أن المملكة المتحدة لديها أفضل فرصة ممكنة لتأمين لقاح يحمي الأشخاص الأكثر عرضة للخطر».

وتأتي الصفقات بعد اتفاق أعلنت عنه بريطانيا مسبقًا مع شركة AstraZeneca لإنتاج 100 مليون جرعة من لقاحها المحتمل الذي يتم تطويره بالشراكة مع جامعة أكسفورد.

وقالت بريطانيا إنها أول صفقة يوافق عليها تحالف «فايزر- بايو إن تك» على توريد اللقاح الذي يتم اختباره في تجارب مبكرة إلى منتصف المرحلة.

وتهدف الشركات إلى الحصول على ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية هذا العام وربما أكثر من 1.2 مليار جرعة بنهاية عام 2021 ، إذا نجح اللقاح.

ويستخدم التحالف ما يسمى نهج «RNA messenger» ، على النقيض من لقاح الفيروس الكامل المعطل الأكثر تقليدية الذي طوره  مجموعة «Valneva» الفرنسية.

لا يزال لقاح مجموعة «فالنيفا» المحتمل في التجارب ما قبل السريرية، وتهدف الشركة إلى الانتقال إلى التجارب السريرية بحلول نهاية عام 2020.

وقالت بريطانيا أيضا يوم الإثنين إنها حصلت على علاجات تحتوي على أجسام مضادة تحييد «COVID-19» من شركة أسترازينيكا  لحماية الأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم.

 

اترك تعليق