سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تبدأ توزيع لقاح «فايزر – بيونتيك» المضاد لكورونا الثلاثاء المقبل

 قالت الحكومة البريطانية يوم الأحد انها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكورونا هذا الأسبوع لإتاحة اللقاح في البداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء.

ومن المقرر إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء، مع إعطاء خدمة الصحة الوطنية (NHS) أولوية قصوى لتطعيم الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا ، وعاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية وموظفي دار الرعاية والمقيمين.

وأعطت بريطانيا الموافقة الطارئة للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك، الأسبوع الماضي – لتقفز إلى الأمام في السباق العالمي لبدء برنامج التلقيح الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

و طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة. حيث أن كل شخص يحتاج إلى جرعتين ، فهذا يكفي لتطعيم 20 مليون شخص في دولة يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة.

ومن المتوقع توفر حوالي 800000 جرعة خلال الأسبوع الأول.

وقالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد، حيث سيتم فحص جودتها.

ويتزامن بدء التنفيذ مع لحظة حاسمة ومحفوفة بالمخاطر في المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ستنتهي الفترة الانتقالية للوضع الراهن في 31 ديسمبر، وسيؤدي سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق إلى اضطرابات كبيرة في حركة البضائع بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي مثل بلجيكا.

وذكرت صحيفة الأوبزرفر يوم الأحد أنه بموجب خطط الطوارئ الحكومية البريطانية، يمكن نقل عشرات الملايين من جرعات اللقاح إلى بريطانيا بالطائرة العسكرية لتجنب التأخير في الموانئ بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليق