سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بريستول مايرز سكويب» تشتري شركة رايزبيو مقابل 4.1 مليار دولار لتعزيز أعمالها في مجال أدوية السرطان

 قالت شركة بريستول مايرز سكويب، إنها ستشتري شركة رايزبيو مقابل حوالي 4.1 مليار دولار لتعزيز أعمالها في مجال أدوية السرطان، وهي ثاني صفقة بمليارات الدولارات تبرمها شركة الأدوية في أقل من أسبوع.

وأعلنت شركة بريستول مايرز، عن شراء شركة تطوير أدوية الفصام كارونا للعلاجات بقيمة 14 مليار دولار الجمعة الماضية، بعد ما يقرب من شهرين من تولي الرئيس التنفيذي المعين حديثًا كريس بورنر رسميًا رئاسة شركة الأدوية.

وقال محللون، إن الصفقات الأخيرة تظهر حاجة بريستول الملحة لجلب المزيد من المنتجات، حيث من المقرر أن تواجه بعض العلاجات القديمة لشركة صناعة الأدوية فقدان حماية براءات الاختراع في وقت لاحق من هذا العقد.

ومن خلال صفقة “رايزبيو”، حصلت شركة بريستول على علاج إشعاعي مستهدف في مرحلة متأخرة، RYZ101، الذي يعمل مثل “كرة مدفع” لقتل الخلايا السرطانية عن طريق توصيل الجزيئات المشعة إلى الأنسجة السرطانية أو الخلايا المرتبطة بالورم.

وحصلت شركة بريستول أيضًا على حق الوصول إلى موقع تصنيع RayzeBio في إنديانابوليس بولاية إنديانا.

ستدفع شركة بريستول 62.50 دولارًا أمريكيًا لكل سهم في “رايزبيو” نقدًا، وهو ما يمثل علاوة قدرها 104% حتى آخر إغلاق للسهم.

وارتفعت أسهم “رايزبيو” بنسبة 27% منذ ظهورها لأول مرة في السوق في سبتمبر، وتضاعفت إلى 61.40 دولارًا في التعاملات المبكرة.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت بريستول عن صفقة تصل قيمتها إلى 5.8 مليار دولار لشراء شركة أدوية السرطان ميراتي ثيرابيوتيكس، في حين قالت إيلي ليلي إنها ستشتري شركة الأدوية الإشعاعية بوينت بيوفارما مقابل 1.4 مليار دولار.

اترك تعليق