سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بريستول مايرز» تدخل في صفقة بقيمة 8.4 مليار دولار مع «سيتشوان بيوكين» الصينية لتطوير دواء للسرطان

قالت شركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية، إنها ستدفع 800 مليون دولار مقدمًا وما يصل إلى 8.4 مليار دولار لشركة سيتشوان بيوكين الدوائية الصينية لتطوير وتسويق أحد علاجات السرطان التي تنتجها شركة الأدوية الصينية خارج الصين.

وأشارت الشركة إلى إنها ستدفع لوحدة SystImmune التابعة لشركة سيشوان بيوكين، ما يصل إلى 500 مليون دولار على شكل مدفوعات مشروطة على المدى القريب للمشاركة في تطوير دواء متقارن للأجسام المضادة (ADC) .

ونوهت بريستول مايرز أن الدواء أظهر نتائج واعدة ضد مجموعة من الأورام الصلبة، بما في ذلك الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة، وسرطان الثدي، لافتة إلى أن العلاج حاليا في مرحلة التجارب السريرية المبكرة.

وستكون شركة Sichuan Biokin مؤهلة للحصول على مدفوعات إضافية تصل إلى 7.1 مليار دولار بشرط تحقيق بعض المعالم التطويرية والتنظيمية وتعزيز أداء المبيعات.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستكون شركة سيتشوان بيوكين هي المسؤولة الوحيدة عن تطوير الدواء وتسويقه تجاريًا في البر الرئيسي للصين، في حين ستتولى شركة Bristol Myers تلك المسؤوليات في مناطق خارج البلاد.

على عكس العلاج الكيميائي التقليدي، الذي يمكن أن يقتل الخلايا السليمة، فإن ADCs تشبه الصواريخ الموجهة المصممة لاستهداف الخلايا السرطانية فقط، مما قد يقلل من الضرر الذي يلحق بالخلايا الطبيعية.

وقد ارتفع الاهتمام بصانعي الأدوية المتقارنة للأجسام المضادة خلال العام الماضي، حيث قامت شركة فايزر بشراء شركة سيجين الرائدة في صفقة بقيمة 43 مليار دولار.

وفي أكتوبر الماضي، قالت شركة ميرك إنها ستدفع لشركة الأدوية اليابانية دايتشي سانكيو 5.5 مليار دولار لتطوير مشترك لثلاث شركات تطوير عقارية، وأبرمت شركة آبفي صفقة بقيمة 10.1 مليار دولار لشراء شركة إميمونيجن الشهر الماضي.

SystImmune هي وحدة مقرها الولايات المتحدة تابعة لشركة سيتشوان بيوكين، كما تستثمر شركة رأس المال الاستثماري الأمريكية OrbiMed في الوحدة.

 

 

اترك تعليق