سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بريستول مايرز» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 10.96 مليار دولار ومبيعات عقار ريفليميد تتراجع 41%

حققت شركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية للأدوية، إيرادات بقيمة 10.96 مليار دولار للربع الثالث، بانخفاض 2% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إن هذا الانخفاض يرجع إلى انخفاض مبيعات عقار “ريفليميد” الذي حقق 1.43 مليار دولار خلال هذا الربع.

وتعرضت شركة بريستول مايرز لضغوط لإطلاق أو الاستحواذ على منتجات دوائية جديدة مثل عقار ريفليميد، بالإضافة إلى علاجاتها الأكثر مبيعا مثل دواء إليكويس المخفف للدم والعلاج المناعي للسرطان أوبديفو ، حيث تتنافس مع الإصدارات العامة الأرخص.

وقالت الشركة إن مبيعات “ريفليميد”، التي انخفضت بنسبة 41% عن الربع الثالث من عام 2022، انخفضت أيضًا بسبب زيادة المرضى الذين يتلقون الدواء مجانًا من خلال مؤسسة مساعدة المرضى التابعة للشركة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته جيوفاني كافوريو خلال مكالمة هاتفية حول الأرباح إن أدوية بريستول مايرز الحالية وإمكانية إطلاق أدوية جديدة تمنح الشركة الثقة في قدرتها على تجاوز انتهاء صلاحية براءة اختراع ريفليميد حتى عام 2025.

وسجلت الشركة دخلا صافيا قدره 1.93 مليار دولار، أو 93 سنتا للسهم. ويقارن ذلك بدخل صاف قدره 1.61 مليار دولار، أو 75 سنتا للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي. وباستثناء بعض البنود، بلغت ربحية السهم المعدلة 2 دولار لهذه الفترة.

وأعلنت الشركة عن تأخير الإطار الزمني لحافظة منتجاتها الجديدة لمدة عام مع زيادة مبيعات الأدوية مثل علاج الصدفية Sotyktu وعقار التصلب المتعدد Zeposia .

وقالت الشركة إنها تتوقع الآن ما يزيد عن 10 مليارات دولار من مبيعات المنتجات الجديدة في عام 2026، وكانت قد توقعت سابقًا ما بين 10 مليارات دولار إلى 13 مليار دولار للمحفظة في عام 2025.

وقال ديفيد إلكينز، المدير المالي لبريستول، في مقابلة: “إن الإمكانات طويلة المدى لهذه العلامات التجارية لا تزال كما هي”، مشيراً إلى أن الأدوية تسير بخطى سريعة لتصل إلى حوالي 3.5 مليار دولار من المبيعات هذا العام.

وقال كريستوفر بورنر، الرئيس التنفيذي للعمليات، والذي من المقرر أن يصبح الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، إن مشكلات محددة لكل دواء أدت إلى التغيير المتوقع، مثل عقبات التصنيع والمنافسة الإضافية.

ومن المتوقع أن يتولى بورنر منصب الرئيس التنفيذي الشهر المقبل، ليحل محل جيوفاني كافوريو.

وفي وقت سابق من أكتوبر، وافقت الشركة على شراء شركة أدوية السرطان Mirati Therapeutics  مقابل ما يصل إلى 5.8 مليار دولار، في محاولة لتنويع أعمالها في علاج الأورام.

 

 

 

اترك تعليق