سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بدء برنامج لتطوير سلسلة «تبريد مستدام» لتوزيع ونقل لقاح فيروس كورونا على مستوى العالم

أطلق العلماء مشروعًا بحثيًا جديدًا في الهند من شأنه أن يساعد على هندسة آلية تسليم فعّالة ومستدامة لتوزيع لقاح فيروس كورونا المستجد النهائي على مليارات الأشخاص حول العالم.

يتعاون خبراء من جامعة برمنجهام وجامعة هيريوت وات، وكلاهما من المملكة المتحدة ، مع شركاء تجاريين وأكاديميين غير ربحيين وبدعم من مؤسسة شاكتي للطاقة المستدامة في الهند، لبدء التحقيق في حجم التحدي الذي ينطوي عليه توزيع لقاح  COVID-19في درجة حرارة مناسبة.

ووفقًا للباحثين، فإن الحصول على اللقاح الشامل يمثل تحديًا كبيرًا ، لا سيما في البلدان منخفضة الدخل – ويرجع ذلك جزئيًا إلى نقص سلاسل التبريد القوية.

ويقدر التحالف العالمي للقاحات والتحصين أن 10% فقط من مرافق الرعاية الصحية في أفقر بلدان العالم لديها إمدادات كهربائية موثوقة بينما في بعض البلدان أقل من 5% من المراكز الصحية لديها ثلاجات مؤهلة لحفظ اللقاحات.

وعلق توبي بيترز، أستاذ في جامعة برمنجهام ، قائلاً: «يعد الوصول الشامل للقاحات بالفعل تحديًا كبيرًا مع COVID-19  بالإضافة إلى هناك حاجة إلى التحصين الجماعي السريع؛ والأصعب أننا نحتاج الحفاظ على سلسلة تبريد مستمرة لنقل لقاح كورونا وتسليمه بسرعة إلى جميع المجتمعات، حيث تكون العديد من شبكات الكهرباء والبنية التحتية للتبريد غير موجودة أو غير موثوقة .

وأضاف البروفيسور بيترز: «في النهاية ، نحن بحاجة إلى جهد عالمي لإعداد اللقاح وبالتوازي مع استراتيجية عالمية لتطوير سلاسل باردة مناسبة وعادلة ومستدامة لتحقيق ذلك بأقل تأثير بيئي».

ولفت إلى أن هناك حاجة إلى التفكير الشامل إذا أردنا تحديد حلول مستدامة وشاملة يمكن تقديمها بسرعة وعلى نطاق واسع للتغلب على هذا الوباء وفتح الروابط بين نشر لقاح COVID-19 وسلسلة التبريد المستدامة وتطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة .

وعلق شبوهشس داي، المدير المساعد لمؤسسة Shakti للطاقة المستدامة ، قائلاً: «متطلبات التحصين الجماعي ذات الصلة بـ COVID-19 تتيح لنا فرصة ليس فقط لزيادة إنتاجنا من اللقاحات»، ولكن أيضًا إنشاء نظام سلسلة تبريد قوي للخدمات اللوجستية يمكنه التعامل مع احتياجات اللقاح الشاملة للبلاد.

وسيقود البحث في الهند مركز التعليم البيئي وبدعم من الشركاء التجاريين مثل Zanotti (جزء من مجموعة Daikin)  و Sure Chill و Nexleaf Analytics. .

وستبدأ هذه المجموعة من خلال البحث في عدد من الأسئلة التي ستكون أساسية لحل لغز سلسلة التبريد ، بما في ذلك البلدان التي لديها البنية التحتية اللازمة ، وما هي متطلبات التمويل لإنشاء نظام فعال لتوصيل اللقاح وكيف يمكن القيام بذلك بشكل مستدام.

ويعمل خبراء التنظيف البارد من جامعة برمنجهام وجامعة هيريوت وات مع نظرائهم الهنود في مركز التربية البيئية و MP Ensystems لاستكشاف كيف يمكن أن تدمج «مراكز تبريد المجتمع» المتكاملة سلاسل تبريد الطعام مع خدمات أخرى تعتمد على البرد مثل مرافق صحة المجتمع والمرافق الاجتماعية وحتى خدمات الطوارئ.

وعلق البروفيسور فيل غريننغ ، من مركز الشحن البري المستدام في جامعة هيريوت وات ، قائلاً: «قد يكون لدينا 12-18 شهرًا لتصميم نظام توزيع قوي وفعال لضمان وصول أي لقاح لـ COVID-19 إلى سكان العالم، سواء في المناطق الحضرية أو الريفية النائية.

ويعتقد الباحثون في جامعة برمنجهام وجامعة هيريوت وات أن عملهم في هذا المجال سيساعد في النهاية على:

– تطوير حل للخروج من الأزمة على المدى القصير والمتوسط بهدف توصيل لقاح COVID-19 بطريقة آمنة وفعالة ونظيفة ، مع الحفاظ على توصيلات اللقاحات الروتينية.

-إنشاء إطار طوارئ طويل الأجل من خلال إنشاء لوجستيات خاصة بالأدوية والدم واللقاحات تكون فعالة من حيث التكلفة ومستدامة ومستجيبة لمختلف مستويات التحدي – الاحتياجات الأساسية والكوارث الطبيعية / الأوبئة الإقليمية والأوبئة الوطنية

-تقديم قيمة دائمة من خلال تلبية الطلب الحالي على اللقاحات غير المستقبلية.

اترك تعليق