سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بخصم 20%.. «فيزيتا» توقع بروتوكول مع نقابة المهندسين لتوفير الأدوية لـ700 ألف من أعضائها

الصراع بين نقابة الصيادلة وفيزيتا عرض مستمر

يبدو أن الخلاف بين نقابة الصيادلة وشركة فيزيتا للرعاية الصحية الرقمية، لن ينتهي، بسبب إطلاق الشركة رسميا في فبراير الماضي، خدمة صيدلية فيزيتا الإلكترونية، والتي تتيح لمستخدميها طلب الأدوية من خلال تطبيقها، وجاء رد النقابة من خلال عدة بلاغات للنائب العام وجهاز حماية المستهلك الى جانب تحويل مؤسس الشركة الصيدلى ميشيل برسوم ميخائيل للجنة التحقيق بنقابة القاهرة للتحقيق معه فى المخالفات المنسوبة اليه، الإ أن ذلك لم ينهي الأزمة.

شركة فيزيتا التي ترى عدم مخالفتها للقوانين والتشريعات المصرية، تسارع في التوسع ببيع الأدوية اليكترونيا، حيث أعلنت عن توقيع عقد شراكة جديد مع نقابة المهندسين ومنصة نقابتي لتقديم خدمات رعاية صحية لأكثر من 700 ألف مهندس لتمكينهم من حجز أكفأ الأطباء المتوفرين على شبكة فيزيتا بالإضافة إلى طلب الأدوية من خلال التطبيق.

مصادر بنقابة المهندسين أكدت أن بروتوكول التعاون ينص على تقديم خدمات صحية للمهندسين من خلال تطبيق نقابتي ويتضمن حصول المهندس علي خصومات للكشف الطبي من شبكة فيزيتا الطبية تصل إلى 25% وخصم علي الدواء المحلي يصل إلى 20% والدواء المستورد والمستلزمات الطبية يصل إلى 10%.

وقالت المصادر أن تفعيل هذا البروتوكول يعد تحدي لنقابة الصيادلة التي تعتبر بيع الأدوية عبر التطبيق مخالف لقانون مزاولة مهنة الصيدلة «رقم 127 لسنة 1955» والذي يجرم بيع أى دواء للجمهور الإ عن طريق صيدلية مرخصة من وزارة الصحة يديرها صيدلى، وهو ما خالفته الشركة بالتحايل واستخدام التطبيق بالتعامل المباشر مع الجمهور وفقا لنقابة الصيادلة.

الا أن مصادر أكدت لـ«سوق الدواء» أن «فيزيتا»، قامت خلال العام الماضي 2020، بشراء نحو 8 صيدليات ترتكز معظمها بمحافظة القاهرة والجيزة، وهو ما يمكنها من القيام بتنفيذ طلبات عملائها للتوافق مع قانون الصيدلة وضمان عدم وجود ضغوط عليها من نقابة الصيادلة.

نقابة الصيادلة لاترى فقط في بيع الأدوية عَبر الإنترنت مخالفة للقوانين وتحايلا عليه، بل تراه تعدي على حقوق صغار الصيادلة الذين لن يتمكنو من المنافسة مع تلك الكيانات التي ستعمل كموزع للدواء، الى جانب قيامها بتقديم خصومات تصل الى 20% على دواء مسعر جبريًا بالمخالفة للقوانين.

بلاغ من نقابة الصيادلة للنائب العام

وكانت النقابة العامة لصيادلة مصر قد قدمت ببلاغ للمستشار حمادة الصاوى النائب العام حمل رقم 7552 ضد شركة فيزيتا لقيامها بالاتجار فى الأدوية وبيعها للجمهور عن طريق تطبيق الكترونى يسمى «فيزيتا»، اضافة الى قيامها بحملة إعلانية لبيع الأدوية بالمخالفة للقانون.

وقالت النقابة في بيان لها أنها تقدمت ببلاغات ضد تطبيق فيزيتا لكل من رئيس جهاز حماية المستهلك حمل رقم 5981 بتاريخ 19/10/2020، وببلاغ لمدير الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات حمل رقم 49 بتاريخ 18/10/2020.

وخاطبت النقابة العامة أيضاً نقابة صيادلة القاهرة الفرعية لتحويل مؤسس الشركة الصيدلى (ميشيل برسوم ميخائيل) للجنة التحقيق بالنقابة الفرعية للتحقيق معه فى المخالفات المنسوبة اليه.

وأوضحت النقابة ان الشركة قد ارتكبت بذلك عدة مخالفات طبقا للقوانين التالية:

أولا: مخالفة قانون مزاولة مهنة الصيدلة “رقم 127لسنة 1955″، وقيام الشركة بببيع الأدوية هو تعد صارخ على قانون المزاولة حيث يجرم هذا القانون بيع أى دواء للجمهور الإ عن طريق صيدلية مرخصة من وزارة الصحة يديرها صيدلى وهو ما خالفته الشركة بالتحايل واستخدام التطبيق بالتعامل المباشر مع الجمهور.

ثانياً: مخالفة القانون رقم 175 لسنة 2018فى شان مكافحة جرائم تقنية المعلومات،حيث تقوم هذه الشركة باستخدام تطبيق الكترونى وموقعا وحسابا خاصا على شبكة المعلومات من اجل مزاولة نشاطها  على الرغم من مخالفته للقانون .

ثالثاً: مخالفة الشركة ايضا للقانون رقم 206لسنة 2017بشأن الاعلان عن المنتجات والخدمات الصحية.

رابعاً: مخالفة قانون انشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969، ولائحة اداب المهنة، اضافة الى مخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.

وأكدت نقابة الصيادلة فى بلاغاتها المتقدمة ان بيع الأدوية من خلال تطبيق «فيزيتا» يسبب اضرار جسيمة منها تسهيل بيع الأدوية المغشوشة وغير معلومة المصدر، كما يعد التطبيق باباً خلفياً لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، اضافة الى اتاحة بيانات المريض بدون آلية الحفاظ على سريتها.

رد فيزيتا

وقالت شركة فيزيتا للرعاية الصحية الرقمية ردا على بلاغات نقابة الصيادلة إن جميع صيدليات فيزيتا مرخصة من وزارة الصحة وتخضع لإدارة التفتيش الخاصة بالصيدليات.

وأضافت أن هذه الصيدليات تلتزم بصرف الدواء تحت إشراف صيدلي مرخص بمزاولة المهنة، موضحة أنها تقدم خدمات إدارة الصيدليات من خلال شركة «فيزيتا إى كوميرس»، الصادرة طبقا للسجل التجاري الخاص بهيئة الاستثمار، في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة.

وأضافت فيزيتا أن الشركة لديها التزام أخلاقي قوي تجاه المجتمع والمرضى، وامتثال لكافة الإجراءات القانونية التي تضعها وزارة الصحة، وإدارة شؤون الدواء، وشعبة الدواء، وجهاز حماية المستهلك، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكافة الجهات المعنية.

ونفت الشركة عدم صحة ما يتم تداوله في القطاع الصحي، عن خدمات الشركة مؤكدة أنها تهدف إلى مساعدة الصيدليات الصغيرة على استخدام التكنولوجيا الرقمية وزيادة حجم أعمالها.

وقالت إن ما تتعرض له الشركة يؤدى إلى عرقلة استخدام التطبيقات التكنولوجية الجديدة التي تسهل على المرضى الحصول على الخدمات بطريقة سريعة وآمنة وهو أحد أهداف الدولة المصرية في استخدام التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية.

فيزيتا للرعاية الصحية الإلكترونية

وتعد «فيزيتا» منصة رائدة للرعاية الصحية الإلكترونية لحجز الأطباء وبرنامج تنظيم إدارة العيادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل فيزيتا حالياً بمصر، والسعودية، والشام، والإمارات، وكينيا ونيجيريا.

ويبلغ حجم استثمارات منصة «فيزيتا»، مايقرب من نحو مليار جنيه مصري، حيث حصلت مطلع العام الجاري على 40 مليون دولار من جولة تمويلية هي الرابعة لها منذ إنطلاقها في عام 2012.

ويعد أبرز المساهمين فى «فيزيتا»، صندوق تكنولوجيا المعلومات المصرى، سيليكون باديا من الأردن، أمبيكو كابيتال من الإمارات، فاستوك نيو فاستون من السويد، انفيجين كابيتال من الولايات المتحدة، مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولى، وسعودى تليكم من السعودية.

 

اترك تعليق