سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ايرلندا توصي بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا ضد كورونا بسبب مخاوف من جلطات دموية

أوصت السلطات الصحية في ايرلندا الأحد بتعليق “احترازيا” استخدام لقاح استرازينيكا ضد كورونا بعد تسجيل إصابات بجلطات دموية في النروج، من دون التأكد في هذه المرحلة من وجود رابط مع عملية التلقيح.

وأوصت اللجنة المكلفة برنامج التلقيح في إيرلندا باتخاذ هذا الاجراء الذي بات يُطبق في دول عدة “وقائيا” اعتبارا من صباح الأحد.

وتزداد مشكلات لقاح “أسترازينيكا” سوءاً، بعدما وقف عدد من البلدان استخدام اللقاح بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، إذ دفع مزيد من التأخير في التسليم، الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى تخزين الجرعات التي حصلوا عليها بالفعل.

واستجابت 10 دول على الأقل من بينها إيطاليا والنرويج، بعد أن أثارت النمسا، ولاحقاً الدنمارك مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة من جرعتين، في حين قالت السلطات التنظيمية للأدوية في أوروبا إنه لا شيء يشير إلى وجود مشكلات، فقد أدى ذلك إلى سلسلة من حالات التعليق امتدت حتى تايلاند.

وظهر الذعر الصحي على خلفية مزيد من مشكلات الإمداد، واصطدمت جهود شركة الأدوية لتعويض النقص في الاتحاد الأوروبي من خلال الحصول على جرعات من أماكن أخرى بالحائط، إذ تحمي الحكومات في جميع أنحاء العالم إمداداتها الخاصة.

ورفضت الولايات المتحدة الضغط لمشاركة الجرعات، واحتفظت بمخزونها من لقاح “أسترا”، على الرغم من أن اللقاح غير مصرح باستخدامه حتى الآن.

اترك تعليق