سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ايرادات «هاليون» ترتفع الى 5.7 مليار إسترليني في النصف الأول نتيجة زيادة أسعار منتجاتها

سجلت شركة هاليون Haleon لصحة المستهلك، مبيعات أفضل من المتوقع حيث قام المستهلكون بتخزين منتجات معروفة مثل معجون أسنان سنسوداين ومسكنات بانادول بأسعار أعلى على الرغم من أزمة تكلفة المعيشة. 

أبلغت الشركة، التي انفصلت عن شركة جلاكسو سميثكلاين العملاقة للأدوية قبل عام، عن زيادة بنسبة 10.4 في المائة في الإيرادات المماثلة إلى 5.7 مليار جنيه إسترليني في الأشهر الستة الاولى من 2023، متجاوزة توقعات المحللين بزيادة قدرها 8.2 في المائة وفقا لرويترز.

كان ثلاثة أرباع نمو إيرادات الشركة نتيجة لارتفاع الأسعار، لكن المستهلكين اشتروا أيضًا منتجات مثل «أدفيل وفولتارين» بكميات أكبر على الرغم من ارتفاع الأسعار.

رفعت شركة Haleon توقعاتها لنمو الإيرادات في عام 2023 من نطاق يتراوح بين 4 و 6 في المائة إلى 7-8 في المائة. وقالت الشركة إن 55 في المائة من منتجاتها اكتسبت أو حافظت على حصتها في السوق.

وقال الرئيس التنفيذي بريان ماكنمارا إنه واثق من مرونة شركة هاليون، على الرغم من «البيئة الصعبة بسبب زيادة الضغط على الإنفاق الاستهلاكي والشكوك العالمية الجيوسياسية والاقتصاد الكلي».

شكلت الزيادات في حجم المبيعات 2.9 في المائة من النمو، مخالفة الاتجاه السائد في انخفاض المبيعات عبر قطاع السلع الاستهلاكية حيث انخفض المتسوقون إلى منتجات ذات علامات تجارية أرخص وأرخص.

كان مصنعو المنتجات الصحية الاستهلاكية أكثر مرونة تجاه التجارة المنخفضة مقارنة بفئات المستهلكين الأخرى خلال أزمة تكلفة المعيشة.

وأعلنت شركة Kenvue  منافس هاليون عن أرباح أفضل من المتوقع في وقت سابق من هذا الشهر في إعلان النتائج الأولى منذ انفصاله عن جونسون آند جونسون في وقت سابق من هذا العام.

كتب المحللون في برنشتاين في مذكرة بحثية حديثة حول هذا القطاع: «جنبًا إلى جنب مع أغذية الحيوانات الأليفة ، تعد صحة المستهلك هي الفئة الوحيدة التي لا تظهر أي تقلبات دورية وتقريبًا عدم وجود تداول هبوطي خلال الاضطرابات الاقتصادية». «التدفقات النقدية لا تصبح مملة ومرونة أكثر من هذا».

وفي حديثه إلى المحللين يوم الأربعاء، قال ماكنمارا: «حتى الآن لا نشهد «هبوطًا». لدينا القليل جدًا من ديناميكيات العلامات التجارية الخاصة في أوروبا. من الواضح أن هذه أوقات غير مسبوقة لذلك نحن نبحث عن أي علامات ».

كان قسم صحة الجهاز التنفسي في هاليون هو الأفضل أداءً حيث ارتفعت المبيعات على أساس المقارنة بالمثل بنسبة 22 في المائة بفضل موسم البرد والإنفلونزا القوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام والنمو في الصين بعد رفع عمليات الإغلاق فيروس كورونا.

كما تلقت مبيعات مسكنات الألم دفعة من إعادة افتتاح الصين، بزيادة 12.9 في المائة مقارنة بالعام السابق.

ومع ذلك، كانت مبيعات الفيتامينات والمعادن والمكملات ثابتة، لا سيما في فئة المناعة «حيث أصبح المستهلكون أقل قلقًا بشأن فيروس كورونا»، على حد قول الشركة.

وقامت هاليون مؤخرًا بإلغاء الوظائف كجزء من حملة لخفض التكاليف بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما أعلنت شركة الأدوية يوم الأربعاء أنها باعت كريم القدم الرياضي لاميزيل لشركة «Karo Healthcare» السويدية مقابل 235 مليون جنيه إسترليني.

 

اترك تعليق