سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اولوميانت – OLUMIANT لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي

يستخدم اولوميانت – OLUMIANT لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي للحالات المتوسطة للشديدة الذين لم يحققوا الاستجابة المطلوبة لواحد أو أكثر من مجموعة الادوية المثبطة لمادة عامل نخر الورم نوع ألفا

موانع استخدام اولوميانت

فرط حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

احتياطات استخدام اولوميانت

يجب استخدام  بيرسايتنيب بحذر عند المرضى المعرضين للإصابة بثقب في الجهاز الهضمي حيث يزيد بيرسايتنيب خطر الإصابة به، لذلك يجب مراقبة الأعراض البطنية التي قد تنتج عن حدوث الثقب خلال استخدامه.

قد ينتج عن استخدام بيرسايتنيب اضطرابات في الدم مثل الإصابة بقلة اللمفاويات وفقر الدم، لذلك يجب عدم البدء باستخدام  بيرسايتنيب إذا كان مطلق عدد اللمفاويات أقل من 500 خلية لكل مم3، أومطلق عدد العدلات أقل من 1000 خلية لكل مم3 ، أو الهيموجلوبين أقل من 8 غم لكل دل.

قد يؤدي استخدام بيرسايتنيب إلى زيادة معدلات أنزيمات الكبد، لذلك يجب القيام بفحوصات وظائف الكبد باستمرار بعد البدء باستخدام بيرسايتنيب.

يعرض إستخدام بيرسايتنيب إلى المريض للإصابة بعدوى جدية قد ينتج عنها الحاجة إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج المناسب، ويحدث ذلك بشكل أكبر عند المرضى الذين يستخدمون الأدوية المثبطة للمناعة مثل ميثوتريكسات، ويشمل ذلك العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية والإنتهازية، لذا يجب مراقبة أعراض العدوى عند المريض خلال استخدام بيرسايتنيب بشكل مستمر ومراجعة الطبيب على الفور في حال حدوثها. كما يجب عدم البدء باستخدام بيرسايتنيب عند المرضى المصابين بعدوى فعالة جادة ويشتمل العدوى الوضعية.

لوحظ حدوث زيادة  في معدلات مقاييس الشحوم والدهنيات في الجسم مثل معدلات الكوليسترول وخاصة بعد 12 أسبوع من بدء الاستخدام، لذلك يجب قياس معدلات الكوليسترول والشحوم في الدم بعد 12 أسبوع من بدء استخدام بيرسايتنيب.

لوحظت بعض حالات الإصابة بالورم الليفي وأنواع أخرى من الأورام بعد استخدام بيرسايتنيب، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام بيرسايتنيب عند المرضى المصابين بالأورام أو في حال إصابة المريض بالورم أثناء استخدام بيرسايتنيب وتفحص الجلد باستمرار عند المرضى المعرضين لسرطان الجلد.

يجب الحذر عند استخدام بيرسايتنيب عند المرضى المصابين أو المعرضين للإصابة بأمراض تجلط الدم مثل جلطة الاوردة العميقة و الانسداد الرئوي، ومراقبة ظهور الأعراض المتعلقة بها باستمرار.

التداخلات الدوائية لاولوميانت

يجب ابلاغ الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يستخدمها المريض قبل البدء بالعلاج.

تخزين اولوميانت

يحفظ بدرجة حرارة الغرفة بين 20 و 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

 

اترك تعليق