سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الولايات المتحدة تسمح بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح فايزر للمسنّين

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاح فايزرالمضادّ لفيروس “كوفيد-19” للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً فأكثر، وكذلك “الأكثر عرضة للخطر”.

قالت الإدارة في بيان مساء أمس الأربعاء، إنّه يمكن إعطاء هذه الجرعة المعزّزة للأشخاص الذين ينتمون إلى هاتين الفئتين بعد مرور ستَّة أشهر على تلقّيهم الجرعة الثانية.

وأضافت أنّ أولئك الذين تتراوح سنهم بين 18 و64 عاماً يمكن إعطاؤهم جرعة ثالثة من لقاح فايزر إذا كانوا معرَّضين لـ”خطر مرتفع” بأن يصابوا بأحد الأعراض الحادّة للمرض، أو إذا كان “تعرُّضهم المتكرّر” للفيروس يجعلهم عرضة “لخطر مرتفع بحدوث مضاعفات خطيرة” متعلّقة بالمرض، حسب وكالة فرانس برس.

نقل البيان عن جانيت وودكوك، رئيسة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة، قولها إنّ هذه الفئة تشمل “العاملين في مجال الصحّة والمعلّمين وموظَّفي المدارس والعاملين في محلات السوبرماركت وفي ملاجئ المشرّدين والسجون، وغيرهم”.

ورغم أن هذه الفئة تبدو واسعة النطاق، فإن هذا القرار يمثّل انتكاسة لإدارة الرئيس جو بايدن التي أعلنت في منتصف أغسطس أنّ السلطات الأمريكية ستسمح بإعطاء الجرعة المعزّزة لجميع البالغين، وهو ما أثار يومها انتقادات واسعة لأنّها بدت كأنّها تستبق قرار الهيئات العلمية في البلاد وتربكها.

لكنّ إدارة الغذاء والدواء ارتأت في النهاية اتّباع نصيحة لجنتها الاستشارية.

هذه اللّجنة المكوّنة من علماء أوبئة ومتخصّصين في الأمراض المُعدية، أعلنت الأسبوع الماضي أنّها تنصح بإعطاء الجرعة المعزّزة لفئات محدّدة من السكّان، خصوصاً كبار السنّ والعاملين الصحيّين.

ستجتمع لجنة خبراء من مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) يومي الأربعاء والخميس لمناقشة هذه المسألة، على أن تصدر السلطات الصحّية بعد ذلك توصيات مفصّلة موجّهة للمهنيين الذين سيشرفون على إعطاء هذه الجرعات المعزّزة تحدّد على وجه الخصوص ما المشمول تحديداً بمصطلح “الخطر المرتفع”.

 

اترك تعليق