سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الولايات المتحدة تتهم «ريجينيرون» بالاحتيال في إعداد تقارير عن أسعار عقار العيون «ايليا»

اتهمت وزارة العدل الأمريكية شركة ريجينيرون الأمريكية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية، بالتلاعب بعملية تسعير الأدوية في برنامج الرعاية الطبية Medicare من خلال تضخيم متوسط سعر البيع لعقار الضمور البقعي للعين «ايليا».

وتم رفع دعوى أمام المحكمة الفيدرالية في بوسطن الأمريكية، تزعم أن شركة الأدوية فشلت لسنوات في الإبلاغ عن كيفية دفعها مئات الملايين من الدولارات لدعم مشتريات «Eylea» من خلال تعويض موزعي الأدوية مقابل رسوم معالجة بطاقات الائتمان.

وتم دفع هذه المدفوعات للتأكد من أن موزعي الأدوية المتخصصة سيقبلون بطاقات الائتمان من الأطباء وممارسي شبكية العين الذين يشترون ايليا مع الاستمرار في فرض أسعار أقل على الأطباء، وفقًا للدعوى القضائية.

الدواء، الذي بدأت شركة تاريتاون، ومقرها نيويورك، تسويقه في عام 2011، حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الحالات بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يضعف الرؤية.

تبلغ تكلفة شراء الدواء بالجملة 1850 دولارًا لكل قارورة.

وقالت وزارة العدل أن هذه القيمة كانت من النفقات الرئيسية لبرنامج Medicare، وهو برنامج الرعاية الصحية الحكومي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، حيث تم دفع أكثر من 25 مليار دولار من عام 2012 إلى عام 2023.

وقالت الدعوى القضائية إنه من خلال عدم إبلاغ برنامج الرعاية الطبية بجميع التنازلات السعرية لشركة Eylea، انتهكت شركة الأدوية قانون المطالبات الكاذبة، الذي يحظر تقديم مطالبة كاذبة إلى الحكومة للدفع.

وقال القائم بأعمال المدعي العام الأمريكي جوشوا ليفي من ماساتشوستس في بيان: “من خلال القيام بذلك، قامت ريجينيرون بتضخيم تكاليف دوائها بشكل كبير على برنامج الرعاية الطبية على مدار سنوات عديدة وعززت إيراداتها”.

ووصفت شركة ريجينيرون في بيان هذه المزاعم بأنها لا أساس لها من الصحة، وقالت إن سداد التكاليف التي تكبدها الموزعون المتخصصون أمر قانوني. وقالت إنها “ستدافع بقوة عن نفسها في المحكمة”.

وهذه القضية هي الأحدث التي رفعها مكتب المدعي العام الأمريكي في ماساتشوستس ضد شركة ريجينيرون فيما يتعلق بإيليا.

اترك تعليق