سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المستشفيات الأمريكية ترفض ثلث إمدادات «ريمديسيفير» لعلاج كورونا

أظهرت إحصائيات حكومية غير منشورة قدمتها مجموعة صيادلة أمريكيين، أن المستشفيات الأمريكية رفضت نحو ثلث الإمدادات المخصصة لها من عقار ريمديسيفير المخصص لعلاج مرضى كوفيد-19، منذ يوليو، لعدم إستخدامه الا في الحالات الخطيرة، الى جانب ارتفاع سعره.

وأوضحت الإحصائية أنه رغم ذلك الا أن بعض المستشفيات لا تزال تشتري دواء شركة جيلياد «ريمديسيفير» لبناء مخزون في حالة تسارع الوباء خلال فصل الشتاء.

موضحة إن الإمدادات الحالية كافية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها تقصر استخدامها على المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام «ريمديسيفير» أكثر حرية، لكن 6 من أصل 8 أنظمة مستشفيات كبرى قالت إنها لا تستخدمها للحالات المتوسطة.

يشير التباطؤ إلى أن النقص في الدواء قد انتهى ويهدد جهود شركة جيلياد لتوسيع استخدام عقار ريمديسيفير، الذي تبيعه تحت الاسم التجاري Veklury في بعض البلدان.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) للمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية الأخرى يوم الجمعة أنه بين 6 يوليو و 8 سبتمبر ، قبلت أنظمة الصحة العامة في الولايات والأقاليم حوالي 72 ٪ من العلاج الذي تم تقديمه لهم ، وفقًا لما قاله مايكل جانيو، المدير الأول لـ الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي لرويترز.

وأضاف أن المستشفيات بدورها لم تأخذ سوى ثلثي ما قبلته الولايات والأقاليم. ولم يتضح على الفور ما حدث لفائض الامدادات.

ويمثل الفائض من عقار ريمديسيفير – الذي يكلف 3120 دولارًا للدورة الوريدية المكونة من 6 قوارير – تحولًا مما كان عليه في وقت سابق من الوباء، عندما كانت إمدادات الدواء أقل من الطلب في بعض المناطق.

تم ترخيص عقار ريمديسيفير، لأول مرة من قبل FDA في مايو لاستخدامه في حالات الطوارئ لمرضى كوفيد-19، في المستشفى ودعم الأكسجين بعد أن أظهرت البيانات أنه ساعد في تقصير وقت التعافي في المستشفى.

وقامت الوكالة الشهر الماضي بتوسيع نطاق الاستخدام ليشمل المرضى المقيمين في المستشفى الذين لا يحتاجون إلى دعم الأكسجين ، بناءً على البيانات المنشورة في المجلة الطبية JAMA والتي تُظهر أن الدواء يوفر فائدة متواضعة لهؤلاء المرضى.

وقال الدكتور أنيش ميهتا ، رئيس خدمات الأمراض المعدية في مستشفى جامعة إيموري بأتلانتا ، إن إيموري تركز الإمدادات على المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا أكثر من غيرها.

وأضاف الدكتور أدارش بهيمراج ، اختصاصي الأمراض المعدية في كليفلاند كلينك: «لست منبهرًا بشدة بالدراسة».

وقال إنه لا يزال «متشككًا» بشأن استخدام الريمديسيفير في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المعتدل ، خاصة بالنظر إلى السعر.

 

اترك تعليق