سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المساهم الرئيسي في «نوفو نورديسك» يعتزم استثمار 7 مليارات دولار سنويا بحلول عام 2030

تخطط شركة نوفو هولدينجز، المساهم المسيطر في شركة الأدوية الدنماركية «نوفو نورديسك»، لاستثمار ما يصل إلى 7 مليارات دولار سنويا بحلول عام 2030، حيث تعمل مدفوعات الأرباح من دواء السكري «أوزيمبيك» وعلاج فقدان الوزن «ويجوفي» على تعزيز ملائتها المالية.

وقال قاسم كوتاي، الرئيس التنفيذي لشركة نوفو هولدينجز وعضو مجلس إدارة نوفو نورديسك، لصحيفة فايننشال تايمز إن ارتفاع الدخل من حصته البالغة 28% في «نوفو نورديسك» واستثمارات أخرى من شأنه أن يمنح صندوقه 5 مليارات دولار سنويا للاستثمار في السنوات الخمس المقبلة، مما يزيد من ارتفاعه إلى 7 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وأضاف كوتاي: “لدينا محفظة استثمارية متنامية تدر عوائد جذابة للغاية، و سيستمر هذا في النمو مدفوعا بمبيعات«Ozempic»  و«Wegovy» والكثير من الأرباح.

وساعد نجاح أدوية إنقاص الوزن مجموعة الأدوية الدنماركية، في تحقيق مبيعات قياسية في العام الماضي، مما دفعها إلى رسملة سوقية بقيمة 500 مليار دولار.

وسيتم تقسيم الأموال المتزايدة لشركة «نوفو هولدينجز» بالتساوي بين استثماراتها الرأسمالية واستثماراتها في علوم الحياة.

وأبرمت شركة «نوفو هولدينجز» صفقة بقيمة 16.5 مليار دولار للاستحواذ على شركة كاتالنت لتصنيع الأدوية، قبل بيع ثلاثة مواقع لشركة «كاتالنت» مقابل 11 مليار دولار لشركة نوفو نورديسك، التي تمتلك فيها أغلبية حقوق التصويت.

وقال كوتاي إن الصفقة كانت “لمرة واحدة” من حيث الحجم، وستمكن «نوفو نورديسك» من توسيع قدرتها التصنيعية لأدوية مرض السكري وفقدان الوزن الرائجة بحلول عام 2026، مع تزويد «نوفو القابضة» أيضًا بأصول الخدمات الصيدلانية.

اترك تعليق