سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض» توصي بلقاح فايزر للفيروس المخلوي التنفسي للأمهات لحماية الرضع

أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بلقاح “أبريسفو” من شركة فايزر الذي يحمي الرضع من الفيروس المخلوي التنفسي، مما يرجح توافر اللقاح في الولايات المتحدة خلال الشهور المقبلة.

وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض، بأن تتلقى الأمهات الحوامل خلال الفترة من الأسبوع 32 إلى 36 أسبوعًا من الحمل اللقاح لحماية أطفالهن من الفيروس المخلوي التنفسي، الذي يعد السبب الرئيسي لدخول المستشفى بين الأطفال في الولايات المتحدة.

وقع مدير مركز السيطرة على الأمراض ماندي كوهين على هذه التوصية بعد ساعات من تصويت لجنة مستقلة من المستشارين للوكالة بأغلبية 11 صوتًا مقابل صوت واحد.

وقال ماندي في بيان: ”هذه أداة جديدة يمكننا استخدامها في الخريف والشتاء للمساعدة في حماية الأطفال”. مطالبا الآباء بضرورة استشارة الأطباء حول كيفية حماية أطفالهم الصغار من مرض RSV الخطير، باستخدام إما لقاح يُعطى أثناء الحمل، أو تحصين RSV المعطى لطفلك بعد الولادة.

لقاح شركة فايزر، المسمى أبريسفو، تمت الموافقة عليه بالفعل وهو متاح في الولايات المتحدة للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق.

وتأتي توصية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الوقت الذي يبدأ فيه فيروس RSV وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى مثل Covid في الانتشار بمستويات أعلى في الولايات المتحدة.

عادة ما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي أعراضًا خفيفة تشبه أعراض البرد. لكن الأطفال الأصغر سنًا وكبار السن معرضون بشكل خاص للإصابة بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي الأكثر خطورة.

وفي كل عام، يقتل الفيروس بضع مئات من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وما بين 6000 إلى 10000 من كبار السن، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفيروس المخلوي التنفسي يسبب أيضًا حوالي 58.000 إلى 80.000 حالة دخول إلى المستشفى بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات كل عام.

 

اترك تعليق