سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المدير الإقليمي لشركة فايزر مصر: توفير أحدث الابتكارات للمرضى في مصر على رأس أولوياتنا.. وطرح 8 مستحضرات جديدة العام الجاري

الدكتور أحمد الشازلي المدير الإقليمي بشركة فايزر لمصر والسودان ودول المشرق العربي والعراق:

منظومة تسجيل الأدوية شهدت تطورًا كبيرًا بفضل مجهودات هيئة الدواء المصرية

مستمرون في التعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الصحي بما يتماشى مع رؤية مصر 2030

تطبيق  «IUdo» يلبي الاحتياجات المتغيرة للمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية ويؤكد أن ابتكارات فايزر لا تتوقف عند الأدوية

قصص نجاح ملهمة، تلك التي حققتها عملاق صناعة الأدوية «فايزر  العالمية» في مصر، على مدار مايزيد عن60 عاما، مرتكزة على ثلاث محاور رئيسية تمثلت في توفير الأدوية المبتكرة التي تلبي احتياجات المريض في مصر، بالإضافة إلى تقديم الحلول الوقائية المتطورة بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الصحي، فضلا عن الاستثمار في دعم وتنمية قدرات الكوادر البشرية للعاملين في قطاع الرعاية الصحية.

النجاح الكبير الذي حققته شركة فايزر في السوق  المصري مكنها من توفير أحدث العلاجات والأدوية لأكثر من 7.5 مليون مريض بنهاية 2022، مدعومة بطرح العديد من الحلول المبتكره وأحدث العلاجات في السوق المصري.

الثقة الكبيرة التي تمتلكها القيادة المحلية والإقليمية لشركة فايزر في السوق المصري بشكل عام وقطاع الدواء على وجه الخصوص، وقدرته على النمو والتكيف مع المتغيرات العالمية، دفعها لتبني استراتيجية طموحة في السوق المصري، تستهدف من خلالها طرح ثمانية أدوية حديثة خلال العام الجاري فقط.

منصة سوق الدواء تحاور الدكتور احمد الشازلي

استراتيجية طموحة

قال الدكتور أحمد الشاذلي، المدير الإقليمي بشركة فايزر لمصر والسودان ودول المشرق العربي والعراق، «نتبني استراتيجية طموحة في السوق  المصري هدفها الرئيسي هو توفير أحدث الأدوية المبتكرة والمتطورة والآمنة والفعالة للمريض في مصر، في نفس توقيت طرحه عالميا، ونرى دعماً كبيرًا من الحكومة المصرية لتحقيق ذلك.

وأضاف في تصريحات لـ«سوق الدواء»، أن شركة فايزر تستهدف طرح 8 أدوية جديدة خلال 2023 معظمها لعلاج أمراض السرطان، من إجمالي 12 مستحضرا تستهدف الشركة طرحهم في مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة. وأضاف أنه تم الانتهاء من تسجيل الأدوية الثمانية لدى هيئة الدواء المصرية،. مشيدا بمجهودات الهيئة في تسريع فترة تسجيل الدواء والتي أصبحت تتراوح ما بين 5 الى 10 شهور فقط وهي فترة جيدة  جداً مقارنة بالفترة الماضية، الأمر الذي يؤكد على حرص الحكومة المصرية على توفير الأدوية للمواطن المصري في أسرع وقت.

وأكد الشاذلي على الإهتمام الكبير الذي توليه شركة فايزر العالمية بقطاع البحث والتطوير حيث رصدت له نحو 11,4 مليارات دولار في عام 2022 وتخطط الشركة زيادة إنفاقها على البحث والتطوير بنسبة لا تقل عن 8.7٪ في 2023 لتتراوح ما بين 12.4 مليار دولار الى 13.4 مليار دولار.

دعم المبادرات الصحية

وتابع الشاذلي، «نسعى دائماً إلى الاستمرار في تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الصحي ودعم المبادرات الصحية التي تطلقها الدولة، بهدف توفير أحدث العلاجات لتحسين حياه المرضى ومساعدة القائمين على تقديم الخدمات الطبية وعائلاتهم. كما نؤكد حرصنا الدائم على توفير علاجات آمنة وفعالة لملايين المرضى في مصر إيماناً منا أن كل فرد له الحق في الوصول الى الدواء».

وأوضح أن «فايزر» قامت بالمشاركة في مبادرة السيد رئيس جمهورية مصر العربية «لدعم صحة المرأة المصرية»، من خلال رعاية حملات التوعية التي قامت الدولة بتنظيمها والتي نجحت في فحص أكثر من 34 مليون سيدة منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019، حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا.

دعم مقدمى الخدمات الصحية

وأكد الدكتور أحمد الشاذلي أن «شركة فايزر» حرصت خلال الأعوام الماضية على تقديم الدعم لمقدمي الخدمات الصحية، من خلال تدريبهم على أحدث البروتوكولات الإكلينيكية وتوفير دورات تدريبية متنوعة لعدد كبير من الصيادلة بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية،. ونحرص على الاستمرار في تقديم الدعم لمقدمي الخدمات الصحية من خلال الاستمرار في التعاون مع وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية وهيئة الرعاية الصحية وكافة الجهات المعنية، بما يضمن تحسين مستوى الخدمات والرعاية الطبية المقدمة للمواطن في مصر.

أما بالنسبة لتعاون شركة فايزر مع القطاع الخاص في الاستثمار لبناء وتطوير قدرات الكوادر البشرية، قال الشاذلي: «نتعاون مع جامعة المستقبل بهدف تطوير العملية التعليمية بكلية الصيدلة، ورفع مهارات وقدرات صيادلة المستقبل وتأهيلهم لمواكبة احتياجات سوق العمل، من أجل دعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030».

حياة كريمة

وأشار المدير الإقليمي إلى حرص «فايزر»، على وصول  أحدث العلاجات إلى المرضى من جميع فئات المجتمع المختلفة، وذلك من خلال التعاون مع العديد من المؤسسات غير الحكومية في مصر.

وقال إن شركة فايزر تتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» لتنفيذ برامج الدعم الصحي للمواطنين الأكثر احتياجًا في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد على أن التعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» يعد جزءًا من الجهود التي تبذلها الشركة في إطار التزامها بالمسئولية المجتمعية تجاه العاملين في قطاع الرعاية الصحية والمرضى في قرى المبادرة الرئاسية بما يتماشى مع خطة الحكومة المصرية لتطوير جودة الخدمات الصحية من خلال تعزيز الجهود المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وشدد الشاذلي على إيمان «فايزر» التام بأهمية دورها المجتمعي وضرورة التعاون مع كافة الجهات في القطاعين العام والخاص من أجل دعم القطاع الصحي في مصر وإمداده بكل ما هو جديد على المستوى العالمي.

منصة رقمية مبتكرة

وقال الشاذلي «لا تتوقف ابتكاراتنا عند الأدوية؛ بل نسعى باستمرار إلى تصميم حلولًا مبتكرة وقابلة للتطوير للمرضى، بهدف تعزيز رحلة المريض وتجربته من خلال المنصات الرقمية».

وقال إن فايزر أطلقت تطبيق  «IUdo» في مصر إيمانا منا بأهمية التحول الرقمى، والذي يلبي الاحتياجات المتغيرة للمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية، خاصة وأن هذا التطبيق سيساعد في سد الثغرات في رحلة المريض؛ ومن ثم تمكينهم من التنقل والتحكم في رحلة برنامجهم أينما كانوا ووقتما يريدون.

وأشار «الشاذلي» إلى تطلع شركة فايزر خلال عام 2023، إلى إطلاق برامج جديدة، بالإضافة إلى توسيع نطاق بعض البرامج الحالية لتشمل علاجات جديدة، بهدف توفير الدعم لألاف المرضى، في أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط.

الكوادر البشرية

وأكد حرص فايزر على الاستثمار في دعم وتنمية قدرات الكوادر البشرية بالشركة، إلى جانب تمكين العاملين من السيدات، اللاتي تشكلن 44% من العاملين بالشركة في مصر ويتولين 48% منهن المناصب الإدارية العليا بشركة فايزر مصر.

وأشار إلى أنه تم اختيار فايزر للحصول على شهادة أفضل صاحب عمل لعام 2023 من مؤسسة «Top Employers» توب إمبلويورز إنستيتيوت، لتصبح المرة السادسة  إجمالا للفوز بذلك التكريم و الرابعة على التوالي.

 

اترك تعليق