سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المدعي المالي الفرنسي يحقق مع «سانوفي» بشأن تلاعب محتمل في السوق متعلق بعقار دوبيكسنت

فتح المدعي المالي الفرنسي تحقيقًا أوليًا مع مجموعة الأدوية سانوفي بشأن مزاعم التلاعب في السوق فيما يتعلق بإطلاق عقار دوبيكسنت الذي حقق نجاحًا كبيرًا في عام 2017.

وينظر مكتب المدعي العام، الذي فتح التحقيق في مارس، في مزاعم “نشر معلومات كاذبة أو مضللة والتلاعب بالأسعار” فيما يتعلق بالاتصالات المالية من قبل المجموعة، وفقا لمسؤول قضائي، وقد تكون الخطوة التالية تحقيقًا رسميًا وقد لا تكون، اعتمادًا على الأدلة.

وقالت سانوفي: “نحن نتمسك بدقة حساباتنا”، مضيفة أنها “تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية ضد أي ادعاءات كاذبة أو تشهيرية”.

ويعد “دوبيكسنت”، الذي يستخدم لعلاج الربو والأكزيما، المنتج الأكثر مبيعا لشركة سانوفي. وزادت مبيعاته بنسبة 35% في الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 7.7 مليار يورو، أي حوالي ربع إجمالي مبيعاتها لتلك الفترة، فبعد وقت قصير من توليه منصبه في سبتمبر 2019، قال الرئيس التنفيذي بول هدسون إنه يريد زيادة مبيعات الدواء والحصول على الموافقة لاستخدامه على نطاق أوسع.

وتضاعفت مبيعات دوبيكسنت بعد ذلك أربع مرات من 2 مليار يورو في عام 2019 إلى 8.3 مليار يورو في عام 2022، ومع ذلك أصبح المستثمرون قلقين بشأن اعتماد الشركة على دوبيكسنت، الذي طورته سانوفي مع شركة ريجينيرون الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية.

وقامت شركة سانوفي بتسويق عقاقير طبية جديدة خلال الفترة الأخيرة بما في ذلك علاج الهيموفيليا “ألتوفييو”، و”بيفورتوس” للفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال الصغار – في الوقت الذي تعمل فيه على تحسين خط إنتاج الأدوية الخاص بها.

وحصلت الشركة أيضًا على علاج لمرض السكري من النوع الأول كجزء من استحواذها على شركة Provention Bio بقيمة 2.9 مليار دولار في مارس الماضي.

وفي أكتوبر، أعلنت شركة سانوفي عن خطط لفصل قسم رعاية المستهلك لديها وزيادة الاستثمار في البحث والتطوير كجزء من الجهود المبذولة للتركيز على علاجات جديدة للسرطان والأمراض النادرة.

وقالت سانوفي إن عملية الانفصال قد تتم بحلول نهاية العام المقبل، على الأرجح من خلال الإدراج في باريس.

ومع ذلك، أدى خفض توقعات الأرباح بسبب زيادة ميزانية البحث والتطوير إلى انخفاض الأسهم بنسبة 20% تقريبًا في يوم واحد، وظلت في هذا النطاق.

وانخفضت الأسهم بنسبة 2% أمس الثلاثاء ليتم تداولها بنحو 84 يورو، مما أعطى سانوفي قيمة سوقية تبلغ 106 مليارات يورو.

 

اترك تعليق