سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«المتحدة للصيادلة» تطعن على حكم تغريمها 150 مليون جنيه في قضية «إحتكار الدواء»

قالت مصادر قضائية أن شركة المتحدة للصيادلة قدمت طلبا بالطعن أمام محكمة النقض على حكم محكمة الاستئناف التابعة للمحكمة الاقتصادية بعد تغريمها 150 مليون جنيه في القضية المعروفة إعلاميا بـ«إحتكار الدواء»

وأضافت المصادر أنه تم تقديم الطعن بأسم كلا من حسام عمر محمد، رئيس مجلس إدارة شركة المتحدة للصيادلة، أحمد عبد الحي حسام عمر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المتحدة للصيادلة، محمد عبد الغفار جلال، المديرالعام لشركتي المتحدة للصيادلة والشرق الوسط للكيماويات.

وكانت شركة ابن سينا فارما، قد أعلنت أول أمس إن بعض المديرين بالشركة قدموا طلبا بالطعن أمام محكمة النقض في نفس القضية بعد تغريم بعض مديريها 160 مليون جنيه .

ويرجع أصل القضية عندما أقر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة في ديسمبر 2015، بإحالة 4 شركات لنيابة الشئون المالية والتجارية بدعوى مخالفتها لنص المادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة.

وأكد جهاز حماية المنافسة أن الشركات اتفقت على توحيد السياسة البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان والخصم النقدي الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق (رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية – ابن سينا – مالتي فارما – شركة المتحدة للصيادلة).

وكانت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية ، قضت في مارس الماضي، بتوقيع غرامة قدرها 5.58 مليار جنيه ضد أربع شركات لتوزيع الأدوية، في القضية التي أحالها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضدها في ديسمبر 2015، لثبوت مخالفتها لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

كما قامت نفس المحكمة في فبراير الماضي بتخفيف أحكام الغرامات إلى 420 مليونًا لـ10 متهمين في القضية، وبرأت المحكمة ثلاثة متهمين في القضية التي تحمل رقم 447 لسنة 2018.

وجاء في منطوق حكم المحكمة بتغريم 8 متهمين 50 مليون جنيه عما أسند إليهم، وتغريم المتهمين «ربيع. م» مدير مبيعات بشركة ابن سينا و«هشام. ا» المدير التجاري بمالتي فارما للأدوية 20 مليونًا متضامنين.

كما برأت المحكمة ثلاثة متهمين وهم: هاني فكرى تواضدروس، ومدحت هاني مختار، ومحمد محسن محمد.

ويبدوا أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان إغلاق تلك القضية بالتصالح مع جهاز حماية المنافسة وإنقضاء الدعاوي القضائية عَبر التوصل الى صيغة تصالح ملائمة ترضي كافة الأطراف .

تأكيدا لـ «سوق الدواء» ابن سينا فارما تطعن على حكم تغريمها في قضية «إحتكار الدواء»

 

 

 

 

 

اترك تعليق