سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«القاهرة للأدوية»: 3 عوامل وراء انخفاض أرباح الشركة النصف الأول من العام المالي الجاري

استعرضت شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، الأسباب التي أدت إلى انخفاض صافي الربح إلى 50.07 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان اليوم الأحد، أن أسباب الانخفاض ترجع إلى زيادة أسعار الصرف مما أثر على زيادة أسعار مدخلات الإنتاج من خامات ومواد حيث زادت تكاليف مواد التعبئة والتغليف بقيمة 21 مليون جنيه أي بنسبة 50% عن فترة المقارنة.

وبحسب البيان تضمنت الأسباب زيادة استهلاك الطاقة والمياه مما أدى إلى زيادة قدرها 2 مليون جنيه أي بنسبة 25% عن فترة المقارنة، وكذلك زيادة مصاريف الصيانة بقيمة 5.2 مليون جنيه أي بنسبة 55% عن فترة المقارنة بسبب زيادة أسعار قطع الغيار المستورد للمكاينات.

ومن بين الأسباب أيضاً، ارتفاع قيمة عقود الإيجار لأحد الفروع والموقعة مع وزارة الشباب والرياضة بقيمة 3.16 مليون جنيه، بالإضافة إلى انخفاض المبيعات خلال الستة أشهر بنسبة 15%، على أساس سنوي.

وحققت القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، أرباحاً بلغت 50.07 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، مقابل أرباح بلغت 82.05 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 449.07 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 527.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

اترك تعليق