سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

العلماء يبتكرون جسمًا مضادًا يهزم فيروس كورونا في المختبر

ابتكر العلماء جسمًا مضادًا أحادي النسيلة يمكنه هزيمة فيروس كورونا المستجد في المختبر، وهي خطوة مبكرة ولكنها واعدة في الجهود المبذولة للعثور على العلاجات والحد من انتشار الوباء.

وقام الجسم المضاد التجريبي بتحييد الفيروس في مزارع الخلايا. في حين أن هذا في مرحلة مبكرة من عملية تطوير الدواء – قبل البحث على الحيوانات والتجارب البشرية .

وقد يساعد الجسم المضاد في منع أو علاج Covid-19 والأمراض ذات الصلة في المستقبل ، إما بمفرده أو في تركيبة دوائية ، وفقًا لدراسة نشرت يوم الاثنين في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز.

الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي بروتينات تم إنشاؤها في المختبر تشبه الإصدارات التي تحدث بشكل طبيعي التي يرفعها الجسم لمحاربة البكتيريا والفيروسات. وهي قوية للغاية وتستهدف موقعًا واحدًا بالضبط على الفيروس.

وفي هذه الحالة ، استخدم العلماء الفئران المعدلة وراثيًا لإنتاج أجسام مضادة مختلفة لبروتينات الفيروسات التاجية ، و بعد عملية فحص لاحقة ، ظهر 47D11  كإظهار نشاط معادل. بعد ذلك قام الباحثون بإعادة تهيئة هذا الجسم المضاد لإنشاء نسخة بشرية بالكامل ، وفقًا للصحيفة.

وكتب العلماء المشاركون في ورقتهم البحثية الخاصة بالنتائج ، “يتم التعرف على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تستهدف المواقع الضعيفة على البروتينات السطحية الفيروسية على أنها فئة واعدة من الأدوية ضد الأمراض المعدية وقد أظهرت فعالية علاجية لعدد من الفيروسات.

وأثارت الأجسام المضادة وحيدة النسيلة بالفعل ثورة علاجية في السرطان، حيث أصبحت الأدوية مثل Keytruda من Merck & Co. و Herceptin من Roche Holding AG من أكثر الكتب مبيعًا في العالم.

اترك تعليق