سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: نستعد لعقد مؤتمر دولي عن القضية السكانية بمشاركة الرئيس خلال سبتمبر المقبل

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إلى أنه كل 24 ساعة يولد 5900 طفل في مصر، والتكلفة الاقتصادية لرعاية هؤلاء الأطفال بالمليارات، للحاجة لتوفير جرعات تطعيمات لهم وبناء فصول مدرسية وتوفير أماكن في الجامعات ووحدات سكنية إضافة إلى حاجتهم للماء والغذاء.

وأكد لبرنامج حديث القاهرة المذاع على قناة القاهرة والناس أن ملف الزيادة السكانية على رأس أولويات القيادة السياسية لارتباطه بقضية التنمية، ويتم التنسيق مع المجلس القومي للسكان ومع كل الجهات والوزارات المعنية من خلال المشروع القومي لتنمية الأسرة الذي تم إطلاقه في فبراير العام الماضي.

كما أن الوزارة بصدد الإعداد لمؤتمر دولي كبير عن القضية السكانية والتنمية خلال سبتمبر المقبل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيشهد المؤتمر جلسات مطولة سيتم خلالها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، ولكن لن يتم انتظار عقد المؤتمر لتنفيذ بنود هذه الاستراتيجية.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن المسح الأخير للأسرة المصرية لعام 2021 الذى صدر من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منذ شهرين تضمن بعض المؤشرات المهمة فيما يخص الصحة الإنجابية والخصائص السكانية، فالعدد ليس المشكلة الأساسية وإنما المشكلة تكمن في الخصائص السكانية.

وتايع: وتعمل معظم الوزارات على ملف تحسين الخصائص السكانية، فوزارة التخطيط تعمل على تمكين المرأة وتوفير فرص عمل لها والإعداد لمحفزات إيجابية للمرأة الملتزمة بإنجاب طفلين، ووزارة القوى العاملة تعمل على الحد من عمالة الأطفال، ووزارة التربية والتعليم تسعى للحد من تسرب التعليم، ووزارة التضامن تعمل على الحد من زواج القاصرات، وذلك بناءً على بيانات ودراسات تؤكد أن الجهل والتسرب من التعليم والزواج المبكر كلها عوامل تؤدي إلى الزيادة السكانية وضعف الخصائص الصحية والسكانية.

أما وزارة الصحة فتقوم بتوفير وسائل تنظيم الأسرة بالمليارات مجانًا، وعليها دور مهم بجانب المجتمع المدني والإعلام والأزهر والكنيسة في التوعية بأهمية تنظيم الأسرة لتوفير مستوى حياة جيد وصحى لكل أفرادها، إلى جانب وزارة التنمية المحلية التى تتابع على مستوى المحافظات والقرى والنجوع من خلال الاجتماع الدورى للمجلس الإقليمي للسكان، لاسيما في المحافظات الأعلى في معدلات الإنجاب مثل أسيوط والمنيا وقنا.

اترك تعليق