سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: مشروع البلازما يستهدف تصنيع 3 أدوية تتعلق بمشتقات الدم

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن أن المشروع القومي لتصنيع البلازما يستهدف تصنيع 3 أدوية تتعلق بمشتقات الدم وهي ألبومين- فاكتور8، إيميونوجلوبيلين.

ويستهدف المشروع تأمين احتياجات الدولة من مشتقات البلازما، كما أنّ محور تجميع البلازما يشمل تجهيز المراكز هندسيا، وإمداد المراكز بالأجهزة والمعدات، وإعداد غرف التجميد، إضافة إلى نظام الميكنة والتوظيف والتدريب على الجودة والاعتماد.

وشددة وزارة الصحة والسكان، على أن عملية التصنيع ستحقق لمصر الاكتفاء الذاتي خلال الفترة المقبلة، وحثت الوزارة على أهمية التبرع.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم البدء بالمرحلة الأولى من المبادرة، وهي المشروع القومي للتبرع بالبلازما، حيث سيتم بدء التجميع للبلازما من خلال 6 مراكز تجميع بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والغربية، والمنيا، بإجمالي 90 كرسي بقدرة تجميعية تصل إلى 150 ألف – 200 ألف لتر.

وكانت الدكتورة نيفين النحاس مدير المشروع القومي لتجميع وتصنيع البلازما بوزارة الصحة قد أكدت أنّ “مدينة الدواء المصرية ستوفر استيراد البلازما من الخارج وتسد فجوة نقصها، فالمركز الواحد لتجميع مشتقات البلازما يكلف الدولة 30 مليون جنيه، فالمشروع حلم سيتحقق على أرض الواقع”.

وأكدت “النحاس” في تصريحات تلفزيونية أنّ: “أول مرة يتم تصنيع البلازما في مصر، وعلى الرغم من استيراد مشتقات البلازما من الخارج إلا أنها لا تكفي بسبب نقصها عالميًا، فيتم استيرادها بنسبة بسيطة وأقل مما نحتاجه لمساعدة المرضى بالدولة”.

 

 

اترك تعليق