سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: 99% من إصابات كورونا ناتجة عن متحور دلتا ولا يوجد دليل على ضرورة تعديل اللقاحات لمواجهة أوميكرون

قال مايك رايان، مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إنه لم يثبت حتى الأن ضرورة إدخال تعديلات على اللقاحات الحالية حتى تكون ملائمة لمقاومة “أوميكرون”.

وأضاف رايان، أن اللقاحات الحالية فعالة جدا في الوقت الراهن. وعلينا التركيز على توزيعها بشكل أكثر إنصافا. لأننا بحاجة للتركيز على حصول الفئات الأشد عرضة للخطر على التطعيم وفقا لـ رويترز.

وأكد رايان على أنه لا داعي للذعر الذي يشهده العالم بعد ظهور سلالة “أوميكرون”، وأنه من السابق لأوانه تأكيد ما إذا كانت اللقاحات بحاجة لتعديلها.

وخلال مقابلة في مؤتمر رويترز نكست، قالت سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، إن التكهن بما إذا كان “أوميكرون” سيصبح السلالة المهيمنة في حكم المستحيل.

ورسخ “أوميكرون” أقدامه في آسيا وأفريقيا والأمريكتين والشرق الأوسط وأوروبا ووصل إلى سبع من تسع مقاطعات في جنوب أفريقيا، التي اكتُشف فيها لأول مرة. وشددت حكومات كثيرة قيود السفر لإبعاد خطره.

وقالت سواميناثان، إن “أوميكرون” سريع العدوى مستندة إلى أن البيانات الواردة من جنوب أفريقيا تشير إلى زيادة الحالات للمثلين يوميا.

ومضت قائلة إن النسخة المتحورة “دلتا” هي السبب في 99% من الإصابات حول العالم. وأوميكرون أشد قدرة على الانتقال والهيمنة لكن هل ستصبح (النسخة) السائدة في أنحاء العالم. هذا (سيناريو) محتمل، لكن من غير الممكن التكهن بحدوثه.

ولا يزال هناك قدر كبير من الغموض حول سلالة “أوميكرون” التي انتشرت في ما لا يقل عن 24 دولة، في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من أوروبا من ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور السابق دلتا مع دخول فصل الشتاء.

 

اترك تعليق