سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تعلن وصول مساعدات طبية إلى أوكرانيا وتدعو لوقف استهداف المرافق الصحية فورا

قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن إمدادات من الأجهزة والمعدات الطبية، بما فيها مستلزمات معالجة الإصابات بدأت تصل إلى أوكرانيا، لدعم نظام الرعاية الصحية الذي يواجه نقصاً في الإمدادات وسط الهجوم الروسي.

وقالت المنظمة إن سلاسل الإمداد اضطربت بشدة لتعطل الكثير من الموزعين عن العمل، وصعوبة وصول المخزونات بسبب العمليات العسكرية، وتضاؤل الإمدادات الطبية بفعل ضغط رعاية المرضى والجرحى في المستشفيات.

وأضافت في بيان: «العدد التقديري الحالي لمن تأثروا بذلك في أوكرانيا يبلغ 18 مليوناً منهم 6.7 مليون من النازحين داخلياً. وفر قرابة ثلاثة ملايين من البلاد».

وقالت المنظمة إنها تعمل مع شركاء للتخفيف من نقص المعدات والأدوية المهمة مثل الأكسجين والإنسولين ومستلزمات الجراحة والتخدير ونقل الدم.

استهداف المرافق الصحية

ودعت منظمة الصحة العالمية ووكالتان أخريان تابعتان للأمم المتحدة، إلى وقف فوري للهجمات على مرافق الرعاية الصحية في أوكرانيا، قائلة إن هذه الهجمات تقتل وتصيب المرضى والعاملين وتحرم الآلاف من الرعاية الصحية.

وفي بيان مشترك، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، والمديران التنفيذيان لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى حماية مرافق الرعاية الصحية من كل أشكال العنف.

وقالوا إن الهجمات على مرافق وخدمات الرعاية الصحية منذ بداية الحرب، أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 12 قتيلاً و34 مصاباً، وأثرت في تقديم الخدمات الصحية.

وأضافوا: «اليوم، ندعو إلى وقف فوري لجميع الهجمات على مرافق الرعاية الصحية في أوكرانيا».

وذكر المديرون: «هذه الهجمات المروعة تقتل وتتسبب في إصابات بليغة للمرضى والعاملين في مجال الصحة، وتدمر البنية التحتية الصحية الحيوية، وتجبر الآلاف على التخلي عن حصولهم على الخدمات الصحية على الرغم من شدة الحاجة إليها».

 

 

اترك تعليق