سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية»: لدينا حاليا لقاحات للوقاية من 20 مرضًا مهددًا للحياة

قالت منظمة الصحة العالمية، بمناسبة الأسبوع العالمى للتمنيع 2023، إن التحصين هو قصة نجاح عالمية في مجال الصحة والتنمية، حيث ينقذ ملايين الأرواح كل عام، تقلل اللقاحات من مخاطر الإصابة بالمرض من خلال العمل مع الدفاعات الطبيعية لجسمك لبناء الحماية، فعندما تحصل على اللقاح، يستجيب جهازك المناعي.

وأضافت المنظمة في بيان لها، لدينا الآن لقاحات للوقاية من أكثر من 20 مرضًا مهددًا للحياة، ومساعدة الناس من جميع الأعمار على العيش حياة أطول، وأكثر صحة، يمنع التحصين حاليًا من  3-5 مليون حالة وفاة كل عام بسبب أمراض مثل الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والإنفلونزا والحصبة.

التحصين عنصر أساسي في الرعاية الصحية الأولية وحق إنساني لا جدال فيه، إنها أيضًا واحدة من أفضل الاستثمارات الصحية التي يمكن للمال شراؤها، تعتبر اللقاحات ضرورية أيضًا للوقاية من تفشي الأمراض المعدية ومكافحتها، إنها تدعم الأمن الصحي العالمي وستكون أداة حيوية في المعركة ضد مقاومة مضادات الميكروبات.

وأضافت، إنه مع ذلك، على الرغم من التقدم الهائل، فقد استقرت تغطية التطعيم في السنوات الأخيرة وانخفضت منذ عام 2020، أدى وباء كورونا والاضطرابات المرتبطة به على مدار العامين الماضيين إلى إجهاد النظم الصحية، حيث فقد 25 مليون طفل التطعيم في عام 2021، و أكثر من 6 ملايين طفل في عام 2019، وهو أعلى رقم منذ عام 2009.

وبحلول نهاية عام 2021، كانت جميع البلدان تقريبًا قد أدخلت لقاح  كورونا، وبحلول أوائل عام 2022 تم تسليم مليار جرعة من لقاح  كورونا عبر مرفق كوفاكس COVAX  التابع لمنظمة الصحة العالمية.

من جانبها قالت كيت أوبراين، مديرة قسم التحصين واللقاحات والمستحضرات البيولوجية في منظمة الصحة العالمية، يسعدنا أن نكون قد اختتمنا بنجاح اجتماع فريق المجموعة الاستشارية ساج المعنية باللقاحات لعام 2023 والذى عقد مؤخرا، مع أعمق تقدير لخبرائنا العلميين وشركائنا ومستشارينا الإقليميين في مجال التحصين .

وأضافت، إنه لا يزال تعافي برنامج التحصين في أعقاب آثار وباء كورونا يهيمن على جهودنا المركزة، كان هذا موضوعًا رئيسيًا في اجتماعنا الأول لعام 2023 لمجموعة الخبراء الإستشارية حول التحصين (SAGE) الذى عقد مؤخرا وكان موضوع المنتدى العالمي لأبحاث اللقاحات والتحصين (GVIRF) الذي ينعقد مرتين في السنة في سيول، كوريا الجنوبية في أبريل، كان هذان الاجتماعان الرئيسيان، بشأن السياسات والبحوث، في قلب المناقشات الجماعية في أوائل عام 2023 والزخم إلى الأمام.

اترك تعليق