سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: «ريمديسيفير – جيلياد» لم يخفض معدلات وفيات مرضى كورونا ولم يقلل وقت الشفاء

ذكرت تجربة سريرية أجرتها منظمة الصحة العالمية يوم الخميس أن عقار ريمديسيفير التابع لشركة جيلياد للعلوم لم يكن له تأثير كبير على مدة إقامة مرضى كوفيد -19 في المستشفى أو فرص النجاة.

كان العقار المضاد للفيروسات، من بين أول الأدوية التي استخدمت كعلاج لـ كوفيد-19 ، أحد الأدوية المستخدمة مؤخرًا لعلاج عدوى فيروس كورونا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويستشهد تقرير فاينانشيال تايمز بنتائج تجربة منظمة الصحة العالمية للتضامن التي قيمت آثار أربعة أنظمة دوائية محتملة ، بما في ذلك ريمديسفير ، هيدروكسي كلوروكين ، دواء مركب مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية من لوبينافير / ريتونافير ، وإنترفيرون ، في 11266 مريضًا في المستشفى.

ولم تجد الدراسة أيًا من العلاجات «أثرت بشكل كبير على الوفيات» أو قللت من الحاجة إلى تهوية المرضى ، وفقًا للصحيفة، التي قالت إنها اطلعت على نسخة من الدراسة. كما ذكرت أن الأدوية كان لها تأثير ضئيل على مدة بقاء المرضى في المستشفى.

في وقت سابق من هذا الشهر، أظهرت بيانات من دراسة أمريكية عن ريمديسيفير أجرتها شركة جيلياد أن العلاج خفض وقت الشفاء لمرضى كوفيد-19، بمقدار خمسة أيام مقارنةً بالدواء الوهمي في تجربة ضمت 1062 مريضًا.

ولم تعلق منظمة الصحة العالمية على تقرير فاينانشيال تايمز قائلة إن نتائج دراستها لم تعلن بعد.

وقال كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، يوم الأربعاء ، إنه خلال الدراسة ، تم إيقاف هيدروكسي كلوروكين ولوبينافير / ريتونافير في يونيو بعد أن ثبت عدم فعاليتهما ، لكن التجارب الأخرى استمرت في أكثر من 500 مستشفى و 30 دولة.

وأضاف سواميناثان: «نحن نبحث في الأجسام المضادة أحادية النسيلة، ونبحث في أجهزة المناعة وبعض الأدوية المضادة للفيروسات الحديثة التي تم تطويرها في الأشهر القليلة الماضية».

وتلقى عقار Remdesivir إذنًا للاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 1 مايو، ومنذ ذلك الحين تم التصريح باستخدامه في العديد من البلدان.

 

اترك تعليق