سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» توافق على استخدام اللقاح الهندي «كوفاكسين» المضاد لكورونا

وافقت منظمة الصحة العالمية لشركة “بهارات الهندية للتكنولوجيا الحيوية” على استخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا في حالات الطوارئ، مما يمهد الطريق لقبول اللقاح الهندي في العديد من البلدان.

وبهذه الموافقة يمكن لشركة “بهارات للتكنولوجيا الحيوية” شحن لقاحها المعروف باسم “كوفاكسين” إلى البلدان التي تعتمد على توجيهات منظمة الصحة العالمية في قراراتها التنظيمية. كما يمكن أن يساعد الملايين من الهنود الذين تلقوا اللقاح على السفر خارج البلاد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن مجموعتها الاستشارية التقنية قضت بأن فوائد “كوفاكسين” تفوق بكثير المخاطر، وأنها تفي بمعايير منظمة الصحة العالمية للحماية من كورونا COVID-19.

وكان من المتوقع أن تتخذ المجموعة الاستشارية قرارا بشأن كوفاكسين الأسبوع الماضي، ولكنها طلبت توضيحات إضافية من شركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية قبل إجراء تقييم نهائي للمخاطر والفوائد للاستخدام العالمي للقاح.

كما استعرض فريق الخبراء الاستراتيجي المعني بالتحصين التابع لمنظمة الصحة العالمية كوفاكسين، الذي أوصى باستخدامه بجرعتين، على أن تكون فترة كل منهما أربعة أسابيع، في جميع الفئات العمرية 18 سنة فما فوق.

لقاح بهارات للتكنولوجيا الحيوية هو السابع الذي يفوز بدعم منظمة الصحة العالمية بعد لقاحين من الحمض النووي الريبي من شركة فايزر-بيونتيك. وحداثة (MRNA. O)، ولقاحات ناقلات الفيروس الغدي التي وضعتها استرازينيكا، وجونسون أند جونسون، واللقاحات الصينية المعطلة من سينوفاك للتكنولوجيا الحيوية وسينوفارم.

وقد تفسح موافقة منظمة الصحة العالمية الطريق أمام الهند لتخصيص إمدادات لجهود تقاسم اللقاحات العالمية التي تبذلها منظمة الصحة العالمية، والتي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية وتهدف إلى توفير فرص عادلة للحصول على الجرعات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

اترك تعليق