سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تخفض سن تلقى لقاح فايزر للأطفال من سن 12 إلى 5 سنوات

خفضت منظمة الصحة العالمية، العمر الموصى به للأطفال ليكونوا مؤهلين لتلقي لقاح فايزر لفيروس كورونا من سن 12 إلى 5 سنوات.

وعقدت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية بشأن التحصين بالمنظمة اجتماعا يوم الأربعاء لتقييم اللقاح، وأضافوا أن هذه الفئة العمرية هي الأقل أولوية للحصول على الجرعة.

وتم الموافقة على لقاح فايزر بالفعل للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات في أمريكا، إنه الأكثر استخدامًا في معظم أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتأتي توصية منظمة الصحة العالمية على الرغم من الخطر الضئيل الذي يواجهه الأطفال الصغار من الفيروس.

وأفاد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، “CDC”، الأسبوع الماضي أن القاصرين يشكلون أقل من 0.1% من الوفيات الناجمة عن الفيروس في الولايات المتحدة.

وأوصت منظمة الصحة العالمية الآن حكومات العالم بالسماح باستخدام لقاح فايزر لفيروس كورونا للأطفال حتى سن الخامسة،

يأتي ذلك على الرغم من المخاطر المحدودة التي يواجهها الأطفال الصغار من كورونا، والتوصية من كبير علماء المنظمة بعدم إعطاء جرعة معززة للأطفال الأصحاء.

وكشفت بيانات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكى، أن الأطفال يشكلون أقل من 0.1% من وفيات كورونا في الولايات المتحدة، ووجدت دراسة من العام الماضي أن نصف حالات الشباب لا تظهر عليهم أعراض.

وأوصت المنظمة أيضًا باستخدام جرعة معززة من لقاح فايزر Pfizer Booster ، وهو عكس التوصيات السابقة.

وقال أليخاندرو كرافيوتو رئيس المجموعة الاستشارية ساج SAGE في إفادة: “هذه الفئة العمرية (5-11) هي في أدنى فئة استخدام للتلقيح من حيث الأولوية باستثناء الأطفال الذين يعانون من أمراض مصاحبة”.

وأضاف “إن زيادة تغطية الجرعات المعززة للمجموعات ذات الأولوية عالية الخطورة ستؤدي عادةً إلى انخفاض أكبر في الأمراض الشديدة والوفيات مقارنة باستخدام لقاح مكافئ لزيادة تغطية التلقيح الأولية”.

من جانبها قالت كيت أوبراين مديرة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية، إنه لم يتم إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة لتطبيق لقاح فايزر في سن 5 إلى 11 عامًا في التجارب السريرية.

وأشارت إلى أن اللجنة أوصت أيضًا بضرورة إعطاء جرعات معززة من لقاح فايزر لمدة 4 أشهر إلى 6 أشهر بعد الانتهاء من السلسلة الأولية، في المجموعات ذات الأولوية العالية مثل كبار السن والعاملين الصحيين.

 

 

اترك تعليق