سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تحذر من ظهور متغير جديد لكورونا أكثر ضراوة يتهرب من اللقاحات

قال الدكتور تيدروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، ان كورونا هو دليل على أن الجائحة هي أكثر بكثير من مجرد أزمة صحية، إنها تمس كل مجالات الحياة.

ونوه إلى إن هذا الفيروس الصغير قد أخذ العالم بأسره كرهينة لمدة عامين، عندما تكون الصحة في خطر، منوها إلى ضرورة الحذر من ظهور متغير جديد لكورونا يكون أكثر ضراوة ويتهرب من اللقاحات.

وأضاف : “على الصعيد العالمي، تقترب الحالات والوفيات المبلغ عنها من أدنى مستوياتها منذ بداية الوباء، ومع ذلك، يجب تفسير هذا الاتجاه بحذر، لأن العديد من البلدان قد خفضت عدد الاختبارات التي يقومون بها، مما يقلل بدوره من عدد الحالات التي يجدونها.

تابع الدكتور تيدروس ادهانوم “نرى اتجاهات مقلقة في عدة مناطق، تتزايد الحالات والوفيات المبلغ عنها في الأمريكتين، بينما تتزايد الوفيات أيضًا في منطقة غرب المحيط الهادئ وفي أفريقيا”.

ويتم الآن تلقيح 60% من سكان العالم، مما يساعد النظم الصحية على التأقلم وإعادة فتح المجتمعات والاقتصادات، ومع ذلك، لا يزال من السابق لأوانه القول بأن الوباء قد انته، لم ينتهي بعد.

من جانبها قالت الدكتورة سوميا سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية إن معرفة تسلسل الجينوم يساعد على تتبع الأمراض المعدية، بالإضافة إلى توضيح مدى أهميته في هذه المرحلة من جائحة كورونا.

وأضافت في تصريحات إعلامية، إن تسلسل الجينوم هو أداة يستخدمها العلماء لتصور أو فك الشفرة الجينية للكائن الدقيق، سواء كان DNA أو RNA. وهكذا فإن آلات التسلسل تضع أساسًا تسلسل النوكليوتيدات بأكمله وتحصل على رمز جيني كامل لذلك الكائن الحي بعينه.

 

 

اترك تعليق