سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: أفريقيا تحتاج 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا خلال 6 أسابيع

قالت منظمة الصحة العالمية إن قارة أفريقيا تحتاج لنحو 20 مليون جرعة على الأقل من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكورونا خلال الستة أسابيع المقبلة، من أجل الوفاء بالجرعة الثانية للأشخاص الذين تلقوا أولى جرعات التطعيم.

وأشارت المنظمة أن البيانات تشير إلى أن الجرعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” توفر فاعلية 70% لمنع العدوى بفيروس “كورونا” لمدة 12 أسبوعاً، لكن الجرعة الثانية تمنح فاعلية 81% لفترة ممتدة من الوقت.

وقال “ماتشيديسو مويتي” المدير الإقليمي لمنظمة الصحة في أفريقيا : “أفريقيا بحاجة إلى اللقاحات الآن، أي توقف في حملة التطعيم سيؤدي إلى فقدان الأرواح والأمل”.

وأضاف: “نناشد بشكل عاجل الدول التي قامت بتلقيح المجموعات الأكثر عرضة للخطر لديها للإسراع بتقاسم الجرعات لتوفير الحماية الكاملة للأشخاص الأكثر ضعفاً في مواجهة الوباء”.

وأشارت المنظمة إلى أن قارة أفريقيا تحتاج لـ200 مليون جرعة إضافية من اللقاحات ضد الفيروس التاجي، للوصول لمستهدف تطعيم 10% على الأقل من السكان بحلول شهر سبتمبر المقبل.

وحتى أمس الخميس، تم توزيع 28 مليون جرعة من لقاحات “كورونا” في أفريقيا، ما يعادل أقل من جرعتين لكل 100 شخص في القارة، وذلك مع حقيقة أن عدد السكان يبلغ 1.4 مليار شخص.

اترك تعليق