سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: الإنتهاء من تصنيع ما يزيد عن 32 مليون جرعة لقاح سينوفاك

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن تصنيع اللقاحات في مصر مرتبط باستيراد المواد الخام من الصين من خلال شركة «سينوفاك» واستكمال تصنيعها في معامل هيئة المصل واللقاح «فاكسيرا».

وأضاف عبدالغفار، في لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المعروض على قناة «الأولى»، صباح الخميس، أن الوزارة انتهت من تصنيع ما يزيد عن 32 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني محليًا، منوهًا بوجود نوع آخر من التصنيع مرتبط بإنتاج المواد الخام لأول مرة في مصر.

وأوضح أن إنتاج المواد الخام يكون من خلال فريقين بحثيين يعملان على المرحلة الأولى من التجارب الإكلينيكية، مضيفًا أن الفريق الأول تابع للمركز القومي للبحوث، والثاني عبارة عن مجموعة من التحالفات تشمل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ووزارة الزراعة والطب التجددي وإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة وشركات الدواء الوطنية المصرية.

وأكد على أمان لقاح كورونا بالنسبة للحوامل والمرضعات، موضحًا أن الدراسات التي أجريت على اللقاح في بداية الجائحة كانت تبحث عن الفئات الأكثر تأثرًا أو عرضة للمرض كأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والفرق الطبية.

وذكر أن الدراسات كانت تستهدف في البداية الفئات التي يصيبها فيروس كورونا بشكل شديد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، معقبًا: «لم نقل إن اللقاحات غير آمنة للحوامل أو المرضعات، لكننا أشرنا إلى عدم وجود دراسات كافية لمنحها لتلك الفئات والاتجاهين مختلفين».

وفي سياق منفصل، قال متحدث الصحة، إن الوزارة غير راضية عن معدلات التلقيح ضد كورونا، مؤكدًا أن الشائعات والأقاويل المغلوطة هي سبب عدم إقبال المواطنين على تلقي لقاح كورونا بنسبة 44%.

وأفاد بأنه من بين كل 100 هناك 44 شخصًا لا يرغبون في الحصول على لقاحات كورونا، بسبب الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والخاصة بأن التطعيمات تتسبب في الأمراض والعقم.

ولفت إلى تسهيل الوزارة إجراءات التسجيل بشكل قوي، قائلًا إن نسبة عزوف المواطنين عن تلقي لقاح كورونا بسبب صعوبة التسجيل أو عدم المقدرة على الوصول إلى الموقع الإلكتروني لا تزيد عن 1.3%.

ونوه بأن الوزارة وفرت العديد من الأماكن التي يستطيع المواطن التوجه إليها وتلقي اللقاح دون تسجيل مسبق، لافتًا إلى أن الحصول على الجرعة التعزيزية من لقاح كورونا لا يحتاج السير على إجراءات معينة.

وأوضح أن المواطن يتلقى رسالة بموعد ومكان الجرعة التعزيزية بمجرد انتهاء ستة أشهر من موعد تلقي الجرعة الثانية، مفيدًا بأن المواطن يمكنه تغيير المكان الذي يحصل فيه على الجرعة التعزيزية من خلال الاتصال بالخط الساخن.

اترك تعليق