سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة الأمريكية: لقاحا فايزر ومودرنا أمنان تماما على الحوامل ويمنحنان الجنين أجساما مضادة لكورونا

أكد الدكتور فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH)، أن لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة فايزر Pfizer ، ومودرنا Moderna تبدوان “آمنة تمامًا وفعالة للحوامل”. 

وأوضح كولينز في تدوينة له، أن هناك دراستان طبيتان حديثتان كشفتا أن لقاحي Pfizer و Moderna ، اللذان يستخدمان تقنية mRNA ، تم العثور عليهما لتوفير مستويات الأجسام المضادة والخلايا المناعية اللازمة للحوامل لحمايتهم من COVID-19.

وأضاف كولينز، أن اللقاحات توفر على الأرجح الحماية أيضًا للرضع المولودين لشخص تلفى التطعيم.

وكتب: “بشكل عام ، تظهر كلتا الدراستين أن لقاحات COVID-19 mRNA آمنة وفعالة أثناء الحمل ، مع إمكانية إفادة الأم والطفل على حد سواء” ، مضيفًا في وقت لاحق ، “بينما يتم حث النساء الحوامل على استشارة طبيب التوليد حول التطعيم ، تشير الدلائل المتزايدة إلى أن أفضل طريقة للنساء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لحماية أنفسهن وعائلاتهن من COVID-19 هي التشمير عن سواعدهن والحصول على أحد لقاحات الرنا المرسال المسموح بها الآن للاستخدام في حالات الطوارئ “.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فيمكن لأي شخص يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكبر ، بما في ذلك الحوامل، الحصول الأن على لقاح COVID-19.

وعن موعد التطعيم بالنسبة للحوامكل فيمكن لهن الحصول على لقاح COVID-19 في أي وقت من فترة الحمل، ولا يلزم فصل اللقاح عن اللقاحات الأخرى، مثل لقاح الإنفلونزا أو Tdap المعزز.

 

اترك تعليق