سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الزنك» سلاح فعال في مواجهة الفيروسات.. يقوي المناعة ويقلل احتمالية الإصابة بكورونا

قام باحثون من جامعة Sechenov الروسية، بالتعاون مع زملائهم من ألمانيا واليونان وروسيا، بمراجعة المقالات العلمية حول دور الزنك في الوقاية والعلاج من الالتهابات الفيروسية والالتهاب الرئوي، وكذلك ما يسببه فيروس كورونا.

وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الدولية للطب الجزيئي، إلى ضرورة الزنك لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي وعمل الجهاز التناسلي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، بالإضافة لأهميته لجهاز المناعة، خاصةً لانتشار ونضوج خلايا الدم البيضاء.

1.5 مليار شخص يعانون نقص الزنك

بالإضافة إلى أن الزنك يشارك في تنظيم الالتهاب. ولذلك فإن المستويات الطبيعية من الزنك تدعم المقاومة البشرية للأمراض الالتهابية والمعدية.

وأضافت الدراسة: “وفقًا للتقديرات الحالية، لوحظ خطر نقص الزنك في أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم. وفي روسيا ، يحدث نقص هذا العنصر في 20-40٪ من السكان؛ فيما يصل إلى 60% ببعض المناطق.

الزنك وتنظيم المناعة

البروفيسور أناتولي سكالني، أستاذ البحوث، رئيس مختبر علم التغذية الجزيئي في جامعة سيتشنوف، أكد على أن الدور الحاسم للزنك في تنظيم المناعة، يؤكد أن قصوره يمثل خطرا كبيرا ينتج عنه التعرض للأمراض المعدية.

واستعرض العلماء نتائج الدراسات حول استخدام الأدوية المحتوية على الزنك لزيادة المناعة والوقاية من الالتهابات الفيروسية، بما في ذلك سارز CoV-2.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الزنك ومواده الملزمة يمكن أن تبطئ عمل بوليميراز الحمض النووي الريبي (إنزيم يقوم بتوليف جزيئات الحمض النووي الريبي الفيروسي) للفيروسات التاجية ويقمع انتشارها في الجسم.

كما تم اختبار أحد المواد التي تحفز امتصاص الزنك الخلوي، الكلوروكين، على المرضى المصابين بالسارس – CoV-2، ولكن آثاره الجانبية القوية تجعل من الضروري البحث عن مركبات أخرى ذات تأثير مماثل أو استخدام الزنك بشكل منفصل. ومع ذلك ، لم يتم دراسة كلا الخيارين أو اختبارهما بشكل كافٍ حتى الآن.

نشاط مضاد للفيروسات

تشير ملاحظات تطور فيروسات أخرى ، مثل فيروسات الأنف (تشمل هذه العائلة مسببات الأمراض التنفسية الحادة) إلى أن زيادة مستوى الزنك في الخلايا تثبط تكرار الفيروس وتحفز إنتاج الإنترفيرون ألفا ، الذي له نشاط مضاد للفيروسات .

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر نقص الزنك أحد عوامل الخطر لتطور الالتهاب الرئوي: فهو يزيد من القابلية للعوامل المعدية ومدة المرض . تظهر العديد من الدراسات فعالية الأدوية المحتوية على الزنك في تقليل شدة ومدة الأعراض وتقليل انتشار الالتهاب الرئوي. ومع ذلك ، بشكل عام ، فإن البيانات المتعلقة باستخدام الزنك كعلاج ، بدلاً من الوقاية ، متناقضة.

تعديل الالتهاب

تشير البيانات الحالية إلى أن أيونات الزنك لها تأثير مضاد للالتهابات ، مما يقلل من تلف أنسجة الرئة في الالتهاب الرئوي. كما يساعد الزنك الجسم على مقاومة البكتيريا ، ويحدث الالتهاب الرئوي الجرثومي بشكل متكرر في المرضى الذين يعانون من عدوى فيروسية ثانوية.

قال أليكسي تينكوف ، أحد مؤلفي المقال: ” أكدت دراسة حديثة أجراها علماء من الولايات المتحدة افتراضاتنا ، مما يدل على تأثير تناول الزنك على خطر الدورة الشديدة والحاجة إلى التهوية الاصطناعية في المرضى الذين يعانون من COVID-19″. باحث رائد في مختبر علم التغذية الجزيئي في جامعة Sechenov.

لذلك ، وفقًا للبحث الحالي ، يمكن أن يقلل وضع الزنك الكافي من احتمال الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية والالتهاب الرئوي ومضاعفاته. هناك أيضًا مؤشرات غير مباشرة على أن تناول الزنك قد يكون فعالًا في مكافحة مرض التاجية (COVID-19).

 

اترك تعليق