سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرياض فارما تحقق مبيعات 431 مليون ريال وتحتل المركز الـ 11 بسوق الدواء السعودي في 2019

كشف أحدث تقرير لـمؤسسة IQVIA العالمية للمعلومات الدوائية عن تحقيق شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة «الرياض فارما» مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 431 مليون ريال لتحتل المركز الحادي عشر في قائمة الشركات الأكثر مبيعا في سوق الدواء السعودي.  

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى تحقيق سوق الدواء السعودي مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 16 مليار ريال مقارنة بنحو 15.1 مليار ريال فى 2018 كما حقق مبيعات من حيث عدد الوحدات بنحو 514 مليون وحدة مقارنة بعدد 514 مليون وحدة خلال عام  2018.

وكشف تقرر IQVIA عن تصدر شركات، سبيماكو الدوائية، تبوك الدوائية ، جلاكسو سيمثكلاين، جمجوم فارما، أدوية الحكمة، نستله، سانوفي ، نوفارتس ، فايزر، استرازينيكا، رياض فارما، باير هيلث كير، أبوت، نوفو نورديسك، ميرك آند كو، مبيعات سوق الدواء السعودي على الترتيب خلال عام 2019.

ومؤسسة IQVIA «إيكويفيا»، المعروفة سابقًا باسم «كوانتيليز» و«أي إم أس»، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تخدم الصناعات المدمجة في تقنيات المعلومات الصحية والبحوث السريرية.

ويمتلك سوق الدواء السعودي نحو 25 مصنع دواء ومن المتوقع ارتفاعها الى نحو 30 فرعا قبل نهاية 2020، وذلك من أجل زيادة الطلب المحلي المرتفع لديها والذي لا يدعم صادراتها من الأدوية للخارج والتي لا تتجاوز 10% من إنتاجها .

تعد شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة «الرياض فارما» واحدة من أبرز الشركات الدوائية العاملة في المملكة العربية السعودية، حيث أنشئت وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية والصناعية، لإنتاج وتسويق العديد من الأدوية والمطهرات الطبية ذات الجودة العالية داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وتحتل الرياض فارما موقعاً رائدا في سوق صناعة الدواء في المملكة، مما يمكنها من المحافظة على معدل نمو كبير، ينعكس على تواجدها القوي والحيوي في الأسواق الخارجية.

وتعد الرياض فارما أحد أنجح الشركات في تصنيع وتوريد منتجات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال توفير نطاق كبير من المنتجات عالية الجودة والخدمات المتخصصة فقدمت مجموعة كبيرة من الأدوية بترخيص لشركات أوروبية وأمريكية عالمية والأدوية التي تغطي نطاقاً كبيراً من الأمراض وتلبي احتياجات العملاء، ويعتبر أداؤها الاستثماري مثلاً يحتذى، ومحط أنظار واحترام العديد من الشركات المحلية والعالمية.

وقد مُنح مصنع الرياض فارما رخصة ممارسة التصنيع الجيد(GMP)  في عام 1998م، وتم تسجيله في المملكة العربية السعودية، كما تم تسجيل المصنع والمنتجات في عدد من الدول العربية الأخرى، ويمتلك خطة لتسجيل الشركة والمنتجات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

اترك تعليق