سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الرعاية الصحية» توضح خطوات التحضير لزراعة الكلي لضمان نجاح العملية

قالت الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن التحضير لعمليات زراعة الكلى، يتطلب التعاون بين فريق طبي متخصص ودقيق، لضمان نجاح العملية وسلامة المريض.

وبحسب منشور توعوي لهيئة الرعاية الصحية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فإن خطوات التحضير لإجراء عملية زراعة الكلى تكون كالتالي:

1. التقييم الطبي: يتم تقييم المريض من قبل فريق طبي متخصص للتأكد من أنه يستوفي شروط الزراعة ولا توجد لديه أي حالات طبية تعيق العملية.

2. اختيار المانح: يتم اختيار المانح المناسب وفقًا للتوافق الجيني والتوافق النسيجي مع المريض المتلقي.

3. الاستعداد الجراحي: يتم تجهيز المريض للعملية الجراحية بواسطة فريق جراحي متخصص، ويشمل ذلك الفحوصات الطبية اللازمة ووقف الأدوية التي قد تؤثر سلباً على العملية.

4. العملية الجراحية: يتم إجراء العملية الجراحية لزراعة الكلى ويشمل ذلك استئصال الكلى المريضة (في حالة الزراعة الثنائية) وزراعة الكلى المانحة.

5. مراقبة ما بعد العملية: يتم مراقبة المريض بشكل دقيق بعد العملية للتأكد من نجاح الزراعة ومنع الرفض العضوي ومضاعفات أخرى.

6. العناية بالمريض بعد العملية: يتم توفير العناية اللازمة للمريض بعد العملية، بما في ذلك الرعاية الطبية والأدوية المضادة للرفض والمتابعة الدورية مع فريق الرعاية الصحية.

وأضافت الهيئة في منشورها، أن تحضير عملية زراعة الكلى يتطلب تخطيطاً دقيقاً، وتنسيقاً جيداً، بين الأطباء والممرضين وفريق العمليات الجراحية لضمان سلامة المريض ونجاح الزراعة. مؤكدة أن الهيئة العامة للرعاية الصحية تدعم المرضى خلال مرحلة العلاج من أمراض الكلى المزمنة وتساعدهم في اتخاذ الإجراءات الصحيحة للحفاظ على صحة الكلى.

 

اترك تعليق