سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ«جمجوم فارما»: 20% نمواً بأعمالنا في مصر ومصنع الشركة يعمل بكامل طاقته التشغيلية

قال الدكتور طارق حسني الرئيس التنفيذي لشركة جمجوم فارما السعودية، أن أعمال الشركة في مصر شهدت نمواً بنحو 20%، على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم وسعر الصرف، مؤكداً أن مصنع الشركة في مصر يعمل بكامل طاقته التشغيلية وينتج 7.5 مليون وحدة.

وأضاف في مقابلة مع قناة العربية، أن شركته تغلبت على أزمة التضخم ومشاكل سلاسل الإمداد من خلال ضبط التكاليف لاسيما تكاليف المبيعات والتسويق، مشيرا إلى أن تغير سعر الصرف في مصر أثر على المبيعات بانخفاض 8% في قيمة المبيعات وزيادة 20% في كمية المبيعات.

وأشار الدكتور طارق حسني، إلى تحويل الشركة قرضاً منحته لشركتها التابعة في مصر، وتأثرت قيمته سلبا بانخفاض الجنيه في العام 2022، ولذلك تم تحويله إلى أداة ملكية في الشركة بنهاية 2022، موضحاً أن التأثر السلبي بلغ 50 مليون ريال بالإضافة إلى 170 مليون ريال قيمة القرض يصبح الإجمالي 220 مليون ريال.

ونوه حسني، أن مبيعات “جمجوم فارما” ارتفعت في السعودية بنسبة 23% بدعم من المشتريات الحكومية والخاصة، وفي أسواق الخليج ارتفعت المبيعات بأكثر من 30%، على مستوى أسواق الإمارات والبحرين والكويت، ورغم التأثر بعدم وجود التوريد الكافي لبعض أصناف الأدوية في العراق إلا أن المبيعات ارتفعت بين 15 إلى 16%، ونمت المبيعات بنفس القوة في أسواق شمال أفريقيا مثل المغرب.

وذكر حسني، إن مبيعات شركته تخطت المليار ريال في العام الماضي (266.67 مليون دولار)، مشيراً إلى أن هذه النمو كان أعلى من أغلب المنافسين في السوق.

وتابع طارق حسني: “نسعى لإعادة الأعمال إلى قطر.. والعراق سوق واعدة ولدينا فيها أعمال قوية”.

وأكد، أن الشركة ليس لديها ديون ولديها سيولة نقدية تتجاوز 300 مليون ريال (80 مليون دولار)، منوها بأن الشركة تهدف إلى زيادة المبيعات بين 12-15% في الفترة بين 2024 إلى 2026م.

وتوقع الدكتور طارق حسني، بداية التشغيل التجاري لمصنع قطرات العيون في السعودية خلال شهرين.

وكشفت النتائج المالية السنوية لشركة مصنع جمجوم للأدوية “جمجوم فارما”، تسجيلها قفزة بصافي أرباحها خلال العام 2023 بنسبة 70.7%، على أساس سنوي.

ووفقا للبيانات المالية للشركة، بلغ صافي الربح 292.4 مليون ريال (77.97 مليون دولار)، مقارنة بصافي ربح 171.31 مليون ريال (45.68 مليون دولار) في عام 2022.

 

اترك تعليق